الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد بعد تحصلها على موافقة البنك المركزي التونسي: فياموبايل للتكنولوجيات المالية تنطلق في العمل كأول مؤسسة للدفع

نشر في  07 أفريل 2021  (16:02)

تحصلت شركة فياموبايل Viamobile التونسية للتكنولوجيات المالية الجديدة “فينتاك”، على موافقة البنك المركزي التونسي في شكل ترخيص للعمل كأول مؤسسة للدفع.

مؤسسة الدفع تشجع على الحد من التعامل نقدا لتحقيق الشمول المالي

ويندرج القرار الخاص بمؤسسات الدفع ضمن الاستراتيجية الوطنية التي بدأها كل من البنك المركزي والحكومة والقطاع البنكي والبريد، لتعزيز الشمول المالي، وذلك عن طريق إنشاء حلول تقنية مبتكرة للحرفاء تساهم في توسيع العمل بنظام الدفع البديل.

وتمنح القواعد المنظمة لنشاط وسير مؤسسات الدفع التي تعتبر وافدا جديدا على القطاع المالي في تونس، صلاحيات عديدة منها إتاحة خاصية التعرف عن بعد على الحرفاء (KYC)، واعتماد وكلاء دفع من غير الموظفين، بالإضافة إلى إمكانية التسويق لخدمات الدفع الإلكتروني بطرق مبتكرة ومتحررة.

وإلى جانب تعيينها لمجلس إدارة مختص في سياسة المخاطر والرقابة ستكون هذه الامتيازات حافزا مهما أمام مؤسسات الدفع للمساهمة في إرساء قواعد مهنية نزيهة وديمقراطية في قطاع الخدمات المالية أسوة بالبنوك، كما ستشارك بشكل مباشر في الحد من التعامل بالنقود.

نموذج رائد للدفع البديل في تونس

ساهمت فياموبايل منذ إنشائها سنة 2009، في التحول الرقمي لخدمات الدفع لدى مؤسسات مالية مرموقة، وهي تسعى اليوم إلى تعزيز مكانتها في القطاع الاقتصادي التونسي لتصبح نموذجا رائدا في الحد من التعامل بالنقد والدفع البديل في البلاد.

وبقرارها الدخول إلى سوق الخدمات المالية كمؤسسة للدفع والتعامل مع المؤسسات المالية ذات الثقل، ستمكن هذه المرحلة التجريبية الواعدة فياموبيال من:

  • اكتساب ثقة ودعم المستثمرين التونسيين الباحثين عن فرص لتطبيق رؤية مستقبلية طويلة الأمد تساهم في دعم الاقتصاد التونسي، وعن سياسة استثمارية مستقلة عن المؤسسات المالية المختلفة.
  • توحيد المواهب التي تجمع بين المهارات التكنولوجية والأعمال لتسهيل خدمة الحرفاء بما في ذلك بعث مركز نداء مختص.
  • بناء شبكة تضم أكثر من 500 وكيل دفع تابع للمؤسسة بهدف تأمين الوصول إلى جميع الحرفاء في كامل تراب الجمهورية التونسية.
  • الحصول على حل تكنولوجي قوي وفعال يتم تثبيت جدواه عبر الحصول على:
  • شهادة من الهيئة الوطنية لحماية البيانات الشخصية والمعهد الوطني لأمن الكمبيوتر
  • أكثر من 30000 معاملة شهريا في المرحلة التجريبية
  • نظام آمن يمكن اعتماده من قبل أقوى نظم المعلومات المعتمدة في المؤسسات المالية