الصفحة الرئيسية  قضايا و حوادث

قضايا و حوادث شركة النفايات الإيطالية تلجأ للقضاء للاعتراض على الحكم الصادر في حقها باستعادة النفايات التي وجهتها نحو تونس

نشر في  08 فيفري 2021  (15:01)

ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الشركة المتورطة في تصدير النفايات إلى تونس قد لجئت للمحكمة الإدارية الجهوية في منطقة كامبانيا للاعتراض على الحكم الصادر في حقها باستعادة النفايات التي وجهتها نحو تونس.

وخلال مؤتمر صحفي حضره المدير الوحيد لشركة Sra Srl، أنطونيو كانكرو، وأعضاء مجلس الإدارة قال أنه سيقاتل منتقديهم في جميع المكاتب القانونية ، الوطنية والدولية.

وأوضح أن التقارير التي تتحدث عن تهريب النفايات بين إيطاليا وتونس بمساعدة من المنظمة الإجرامية المعتادة في جنوب إيطاليا (المافيا) والتي تحاول تغطية نفقاتها عن طريق إرسال جميع أنواع النفايات إلى إفريقيا، هي قصة لا تتوافق مع الواقع ولا يوجد أي دليل يؤكد صحة مثل هذه الإدعاءات.

وتتعلق القضية بتولي شركة تونسية مصدرة كليا "سوريبلاست " ابرام صفقة مع الشركة الايطالية "اس ار أ" لاستيراد 120 الف طن من النفايات سنويا وادعت الشركة التونسية التي كانت متوقفة عن النشاط منذ 2012، ان البضاعة المستوردة تتمثل في "نفايات بلاستيكية ما بعد التصنيع" ستتولى رسكلتها . وتبين في ما بعد أنها نفايات منزلية حسب بيانات عرضتها هيئة الرقابة العامة للمالية امام لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد يوم 14 ديسمبر 2020 وقد قدرت الهيئة قيمة الصفقة بحوالي 20 مليون دينار
وكانت منظمات بيئية تونسية ، من بينها شبكة تونس الخضراء والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، انتقدت بشدة موقف الحكومة التونسية واعتبرت ان القضية تعد جريمة ارهابية تستهدف الامن القومي للبلاد وللتونسيين .