الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية من اللقاحات التي ستستوردها تونس: هل يؤثر لقاح "سبوتنيك V" على عملية الإنجاب؟ مصمّمه يجيب

نشر في  13 جانفي 2021  (11:14)

قال ألكسندر غينسبورغ رئيس مركز “غاماليا” الروسي للبيولوجيا المجهرية، إنه لا يوجد أي تأثير سلبي للقاح “سبوتنيك V ” الروسي المضاد لكوفيد-19، على عملية الإنجاب.

وأضاف مصمم أول لقاح، تم تصميمه في العالم ضد فيروس كورونا: “تم اختبار تأثير هذا اللقاح على عملية الإنجاب، بالطبع على الحيوانات – الفئران والأرانب. وتبين أنه ليس له تأثير سلبي، في هذا المجال”.

في وقت سابق، صرح غينسبورغ في حوار تلفزيوني، بأن مؤشرات السلامة والفعالية لـ”سبوتنيك V ” تتجاوز ما لدى كل اللقاحات الأخرى، وذلك لأن لقاح مركز “غاماليا” يعتمد على “تكنولوجيات في مجال تطوير اللقاحات تستخدم منذ سنوات”.

ورجح رئيس المركز، أن يضمن لقاح “سبوتنيك V ” عدم إصابة من يتلقاه بالوباء بنسبة ثقة 96% لمدة لا تقل عن عامين وربما لمدة أطول.

في أوت الماضي، سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من كوفيد-19، وأطلق عليه اسم “سبوتنيك V”، وفقا لما نشره موقع روسيا اليوم.

هذا ومن المنتظر أن ينعقد اليوم الأربعاء 13 جانفي 2021 ، اجتماع عن بعد  بين السلطات الصحية التونسية و الجانب الروسي للنقاش حول الكمية والإجراءات الفنية للحصول في أقرب وقت على اللقاح الروسي المضاد لكورونا ''سبوتنيك V ''.

وكان وزير الصحة فوزي مهدي،  قد أكد خلال ندوة صحفية أمس  الثلاثاء 12 جانفي 2021، أن تونس بصدد القيام بمشاورات رسمية مع الجانب الروسي لاقتناء اللقاح الروسي ، مبينا أن  الجانب الروسي تعهد بتزويد تونس بدفعة أولى من هذا اللقاح في نهاية شهر جانفي الجاري.

وذكر الوزير، أن تونس تجري اتصالات ومباحثات متقدمة مع عدد من المخابر الدولية الأخرى قصد الحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، كاشفا في الوقت ذاته عن منح وزارة الصحة التلقيح الأمريكي الألماني المعروف باسم "فايزر" رخصة الترويج بالسوق التونسية.

كما أكد أن تونس قررت شراء التلاقيح ضد كوفيد 19 من مختلف المخابر التي أخذت تراخيص في ترويج لقاحاتها، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار اللقاحات حسب البيانات العلمية وبعد التثبت من سلامتها ونجاعتها.