الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة أيام 8 و9 و10 جانفي: عرض مسرحية "مُوجيرة" لرحيّم بحريني بفضاء بولاريس بحمام الانف

نشر في  02 جانفي 2021  (10:59)

عن نص لعبد الوهاب الجملي، يقدم رحيّم بحريني عمله المسرحي الجديد "مُوجيرة"، تمثيل سنية زرق عيونه وسيف الدين الرقّام والقط لازانيا.

وتقدم المسرحية تجربة حسيّة ينغمس فيها المشاهد في العالم الخلفي للشخصية الرئيسية للنص، هناك حيث الأضواء الخافتة والصوت الذي حسم خياره. هناك في منزل الرعب الذي انزوى عن الكل، تنهال الكلمات واللكمات.

امرأة تروي قصتها، قصة رجل حياتها الذي غادرها الى خارج أرض الوطن لاتمام دراسته العليا. 9 سنوات من الانتظار ولا أثر لأي عودة محتملة. تغيّر العالم ولا تزال هي تراوح في انتظارها وفي وفائها له. وعندما يظهر من جديد، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. صدمة اللامنتظر، صدمة الخيبة الكبرى. تنطلق حينها وقائع قصّة أخرى قوامها ثأر امرأة تحمل بداخلها ما فات الانتظار وما تجاوز الانكسار. 

عن العودة لنص عبد الوهاب الجملي، يقول رحيّم بحريني: " تلاقيت لأول مرّة مع نص "موجيرة حب" لعبد الوهاب الجملي خلال حصص "قراءات" التي احتضنها المسرح الوطني.. ظلّ النص عالقا في ذاكرتي للـ"صنعة" التي كُتب بها الى أن وصلني اقتراح اخراج النص سنة 2019، وهو ما اسعدني الى حد كبير. وتمثل التحدي في تحويل النص من مونودرام الى مسرحية بممثلين. كما عملت على تطويع النص من عالم عبد الوهاب الجملي الى عالمي الخاص، وان كانت نقاط الالتقاء كثيرة، فنقاط الاختلاف كانت أكثر".

تُقدم العروض الاولى للمسرحية أيام الجمعة والسبت والأحد 8 و9 و10 جانفي 2021 بفضاء بولاريس الكائن بحمام الانف (23 نهج الكاهنة غير بعيد عن الملعب البلدي لكرة القدم).