الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة فضيحة بكل المقاييس: برنامج "ديما لاباس" يبث "سكاتش" يتضمن ايحاءات جنسية واضحة.. جدل واسع ودعوات للمقاطعة ولتدخّل الهايكا

نشر في  27 ديسمبر 2020  (14:15)

 أثار سكاتش بثّه برنامج ديما لباس مساء السبت على قناة التاسعة جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي وغضبا واسعا لما تضمنه من ايحاءات جنسية ومن إهانة واضحة للمرأة واعتبارها مجرد جسد وسلعة تسويقية.

ودعا العديد من متابعي السكاتش "المبتذل" لضرورة تدخّل الهايكا ومقاطعة هذه النوعيات من البرامج التي ضربت بالقيم والاخلاقيات عرض الحائط في سبيل "الاوديمات" والتنافس المقيت.
 
 هذا وتجدر الاشارة الى انّ الاتحاد الوطني للمراة التونسية أدان في بيان له تشويه صورة النساء في برنامج 'ديما لباس' من خلال بث 'سكاتش' يتضمن ايحاءات جنسية في سهرة السبت على قناة التاسعة.
 
واعتبر الاتحاد أن تشويه صورة المرأة يهدف لتحقيق نسبة مشاهدة عالية بتصميمها لغايات تجارية بحته خاضعة لمنطق السوق والأشهار والمادة والربح .  
 
وتابع في بيان أن هذه الصورة الطاغية والمروّجة في بعض وسائل الاعلام سواء في المشهد الدرامي او الاعلانات او البرامج التلفزيون في اغلبها لا تتفاعل مع السياق السياسي والاجتماعي والثقافي والواقعي للمراة ولا تثمّن ما حقّقته وتحقّقه النساء يوميا من نجاحات وانتصارات ولا تعكس صورة المراة التونسية الحقيقية.
 
 وذكّر الاتحاد الوطني للمراة التونسية انه لا يمكن اختزال دور الاعلام في كونه تجارة او صناعة وانما هو ايضا صناعة ثقافية بل يؤثر في الأسرة ويشكّل الرأي العام ويوجّهه ويغيّر القيم والاتجاهات الاجتماعية ويعزّز السلوك الإيجابي الواعي ويهمّش كل ماهو سلبي .