الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد تونس ضمن <أفضل البلدان> في العالم وفق هذه المعايير

نشر في  17 جانفي 2020  (19:55)

أصدر موقع «us news and world» الأميركي نسخة عام 2020 لأفضل الدول، والذي شمل مجموعة من البلدان من مختلف أنحاء العالم من بينها بلدان مغاربيان فقط هما المغرب وتونس.

ويعتمد التصنيف الذي شمل 73 دولة على مجموعة من المعايير، من بينها جودة الحياة، وريادة الأعمال، والانفتاح الاقتصادي، والتأثير الثقافي.

وتصدرت التصنيف العالمي، سويسرا، متبوعة بكندا في الرتبة الثانية ثم اليابان في الرتبة الثالثة، بينما تصدرت البلدان العربية ضمن التصنيف، الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المركز 22 على الصعيد العالمي، تليها قطر في المركز 30، ثم المملكة العربية السعودية في المركز 31.

ومن المنطقة المغاربية لم يحضر سوى بلدان فقط ضمن هذا التصنيف هما المغرب وتونس، اللذان حلا في المركز 40 والمركز 69 على التوالي.

ويحتل المغرب الرتبة 40 من أصل 73 دولة مشمولة بالتصنيف هذا العام، بعدما كان يحتل الرتبة 42 من أصل 80 دولة في تصنيف السنة الماضية.

وفي ملخص تقديمي للملكة، يشير المصدر إلى أن المغرب بخلاف العديد من جيرانه، حافظ على استقلاله لفترة طويلة خلال تاريخه، حيث تمكن من إحباط محاولات السيطرة التركية والأوروبية قبل أن يقع تحت الحماية الفرنسية خلال فترة امتدت من سنة 1912 إلى سنة 1956.

ويشير المصدر كذلك، إلى أن الحكومة المغربية واصلت الخوصصة والإصلاح الاقتصادي منذ ثمانينات القرن الماضي، مضيفا أن البلاد تتمتع اليوم باقتصاد سوق مفتوح ومتنوع.

مما يستحضره المصدر أيضا ضمن التقديم الخاص بالمغرب، مطبخه الذي يحظى بالإعجاب على الصعيد العالمي، مشيرا إلى اشتهاره بطبق الكسكس وشراب الشاي بالنعناع.

بالنسبة لتونس، فقد حلت في المركز 69 على الصعيد العالمي من أصل 73 مشمولة بالتصنيف، بعدما كانت تحتل المركز 72 من بين 80 دولة شملها التصنيف خلال السنة الماضية.

ومما يشير إليه الملخص التقديمي الخاص بها، أنها بلد صغير في شمال أفريقيا، يمثل نموذجا ملهما في مجال النضال من أجل الحرية، ومحاربة الإرهاب الذي يهدد المنطقة.

كما يصف المصدر تونس بأنها «موقع استراتيجي اجتذب الرومان والعرب والأتراك العثمانيين وغيرهم على مر السنين».

مما يستحضره التقديم الخاص بتونس أيضا الاحتجاجات التي شهدتها البلاد أواخر عام 2010، والتي أدت إلى اندلاع موجة ما سمي بـ»الربيع العربي» في عدد من البلدان العربية للمطالبة بمزيد من الحريات.

العاصمة المغربية الرباط

العاصمة المغربية الرباط

العاصمة التونسية تونس

العاصمة التونسية تونس