الصفحة الرئيسية  أخبار عالميّة

أخبار عالميّة إسرائيل تمنع نائبتين أمريكيتين من زيارتها

نشر في  16 أوت 2019  (17:39)

بعد مرحلة من التخبط، إثر طبيعة القرار وتبعاته، قررت دولة الاحتلال منع النائبتين الأمريكيتين الديمقراطيتين، رشيدة طليب وإلهان عمر من زيارة البلاد. وحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن القرار النهائي جاء نتيجة الموقف الذي أطلقه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي طلب من حكومة الاحتلال عدم السماح لعضوي الكونغرس بدخول البلاد.

وقبل ذلك قالت تسريبات صحافية إن السلطات الإسرائيلية كانت تتباحث في كيفية إثبات أن طليب وعمر تؤيدان مقاطعة إسرائيل، من أجل منع زيارتهما إلى البلاد بذريعة قانونية، بموجب التعديل على قانون الدخول إلى إسرائيل، الذي يمنع دخول أشخاص عبّروا عن تأييدهم لحملة المقاطعة الدولية.
ولكن عاد نتنياهو وصرّح بأن منع زيارة النائبتين الأمريكيتين يهدف إلى الحيلولة دون إلحاق الضرر بإسرائيل. وذكر نتنياهو في بيان: «لا يوجد بلد في العالم يحترم الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي أكثر من إسرائيل. لكن برنامج الرحلة أظهر أن نية النائبتين هي إلحاق الضرر بإسرائيل». وأضاف نتنياهو أنه إذا قدمت رشيدة طليب وهي من أصل فلسطيني طلبا لزيارة أسرتها في الضفة الغربية المحتلة لأسباب إنسانية، فإن إسرائيل ستنظر في طلبها ما دامت ستتعهد بعدم الترويج لمقاطعة إسرائيل.
وجاءت تصريحات نتنياهو عقب قول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إن إسرائيل ستظهر «ضعفاً شديداً» في حال سماحها بدخول النائبتين الأمريكيتين المسلمتين والمؤيدتين للفلسطينيين. وأضاف ترامب، عبر تويتر، أن «رشيدة طليب، النائبة الأمريكية من أصل فلسطيني، وزميلتها إلهان عمر، تكرهان إسرائيل وكل اليهود، وليس بالإمكان قول شيء أو فعل شيء لتغيير رأيهما».
واعتبرت إلهان عمر قرار إسرائيل منعها من زيارتها بأنه «مروع» ويشكل «إهانة للقيم الديموقراطية».
وكتبت عمر، إحدى النائبتين الديموقراطيتين اللتين منعتا من زيارة إسرائيل بسبب دعمهما للقضية الفلسطينية ومقاطعة الدولة العبرية، في بيان حاد اللهجة «إنها إهانة أن يمنع رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين) نتانياهو بضغط من الرئيس (الأمريكي دونالد) ترامب دخول ممثلين عن الحكومة الأمريكية».
إلى ذلك، أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، الخميس، أن قرار إسرائيل بمنع النائبتين من زيارة الأراضي الفلسطينية «عمل مشين وعدائي» . وأضافت في بيان أن «القرار الإسرائيلي بمنع النائبتين في الكونغرس رشيدة طليب وإلهان عمر من زيارة فلسطين هو عمل شائن وعدائي ضد الشعب الأمريكي ومن يمثله» .

 المصدر: القدس العربي