الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد منظمة الدفاع عن المستهلك: التونسي لن يقدر على شراء خروف العيد

نشر في  22 جوان 2020  (12:26)

أفاد رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، سليم سعد الله بأنه من المرجح عدم إقبال التونسيين على اقتناء أضاحي العيد بسبب تراجع مقدرتهم الشرائية جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا.

واعتبر سعد الله أن جائحة فيروس كورونا المستجد أثرت بشكل لافت على المقدرة الشرائية لجل العائلات التونسية”، وأنه “من الصعب أن يقع إقبال على اقتناء أضاحي العيد لهذا العام (31 جويلية 2020 عيد الأضحى).
ولفت إلى أن العديد من العائلات التونسية “تذمرت من ارتفاع كلفة العيش في الفترة الأخيرة، لا سيما ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء والغاز والماء وعدة مصاريف يومية أخرى”، مؤكدا أن مستويات الأسعار سجلت ارتفاعا ملحوظا في الأشهر الأخيرة، وخصوصا في أعقاب انتهاء فترة الحجر الصحي الشامل.
وتجدر الإشارة إلى نسبة التضخم لشهر ماي بلغت 6.3 بالمائة، بحسب المعهد الوطني للإحصاء.
وبين المتحدث أن سعر لحم الضأن عرف ارتفاعا لافتا في المدة الأخيرة ببلوغه مستوى 29 دينارا للكلغ الواحد في العديد من مناطق البلاد، ما جعل العديد من التونسيين عاجزين عن اقتناء لحم الضأن، وفق رأيه.
 
وبالنسبة إلى الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، أوضح رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك أنه، وفقا للاجتماعات التي جمعته بمسؤولي وزارة الفلاحة، فإن الرصيد المتوفر من أضاحي العيد يتجاوز 1 مليون رأس خروف في انتظار حصرها بصفة رسمية في الفترة القادمة.
 
ولفت إلى أن معدل استهلاك التونسيين لخراف العيد لا يتجاوز 900 ألف رأس خروف، مستدركا أن تراجع المقدرة الشرائية لجل الأسر قد تجعلهم يعزفون عن اقتناء الأضاحي، من وجهة نظره.


الأكثر قراءة

لطفي العبدلي يهاجم عبير موسى بألفاظ نابية وغير لائقة تحمل إساءة للمرأة خلال مسرحيته
وفاة شاب تونسي في مطعم بقليبيا وخطيبته تنشر الرسالة التالية
أحمد المشرقي خلفا للحبيب خذر، وهذه سيرته الذاتية
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
لولا هذه السفينة المشؤومة بحمولتها لما حدث انفجار بيروت؟
عاجل: المجلس القضائي العدلي يقرر نقلة بشير العكرمي وإبعاده عن جهاز النيابة العمومية وما حكاية الضغط السياسي لإبطال القرار؟
وصّفت بظل الرئيس وسيدة قصر قرطاج الحديدية: من هي نادية عكاشة التي شغلت الرأي العام؟
السيارات الشعبية لسنة 2020 في تونس: التفاصيل عن الماركات والأسعار
تعرف على القصة الحقيقية وراء أغنية الأطلال لأم كلثوم
أريانة: خرج لتفقّد حديقة منزله في الفجر فوجد زوجته بين أحضان عشيقها والصدمة تصبح صدمتين بعد اكتشافه لهوية "العشيق الخائن"

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك