الصفحة الرئيسية  أخبار عالميّة

أخبار عالميّة بسبب "زُحل": السعودية تخطئ في تحديد هلال العيد وتدفع مليار وستة ملايين ريال كفارة عن الشعب السعودي لإفطاره

نشر في  05 جوان 2019  (21:40)

أكدت الجمعية الفلكية بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية ان ما تم رصده هو كوكب زحل وليس هلال شهر شوال، وبذلك يكون السعوديون قد أفطروا يوما واحدا قبل الموعد الصحيح.

هذا الخطأ ليس المرة الأولى التي تخطئ المملكة العربية السعودية في تحديد هلال شهر شوال وتحديد موعد عيد الفطر المبارك ، فقد قامت بهذا الخطأ أكثر من مرة كان أخرها في 2015، وقامت بإخراج أكتر من إتنين مليار ريال كفارة عن شعبها في ذلك الوقت.

وقال محمد النجيمي، عضو مجمع الفقه الإسلامي في السعودية، إن المملكة العربية السعودية دفعت مليار وستة ملايين ريال كفاره عن الشعب السعودي بسبب خطأ تحديد عيد الفطر.

وبعد هذا الخطأ قررت السلطات السعودية تحمل المسؤولية ودفع مليار وستة ملايين ريال سعودي كفارة عن الشعب السعودي، وذلك بعدما أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن ما تمت رؤيته هو كوكب زجل الذي يظهر في هذا التوقيت من العام في سماء المملكة وتمكن رؤيته بالعين المجردة في بعض المناطق.

وأكدت أن رؤية هلال شوال لم تكن ممكنة على الإطلاق في سماء المملكة.

رؤية هلال شوال في السعودية:

قال محمد شوكت عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة الذي يعتمد على الحسابات الفلكية، أنه بالنسبة للعالم العربي، فإن الاقتران “المحاق” سيحدث قبل غروب شمس يوم الخميس وسيغيب القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس في الدول العربية كافة”.

وأكد أن هلال شهر شوال “لن يُرى في ذلك اليوم بعد غروب الشمس لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب بسبب قربه من الأفق وقلة لمعانه نسبياً”

وكالات


الأكثر قراءة

مواطنة تقدم شهادة مفزعة عن مدة الانتظار في ديوانة مطار تونس قرطاج.. وعند وصولها للامارات تدخل عبر بوابة الكترونية فى ثواني وجيزة!
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
رئيس الحكومة يقرر صرف الزيادة في الاجور لاعوان الوظيفة العمومية .
الاستاذ عفيف البوني يتحدّث عن المخطط "الأكبر" الذي يسعى لتحقيقه راشد الغنوشي من خلال عبد الفتاح مورو
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
وفاة التونسية "خولة زمزاري" مضيفة الطيران بالخطوط السعودية خلال حادث مرور أليم هي وزميلاتها
زوج مرام بن عزيزة يستولي منها ومن امرأة أخرى على 400 مليون ويختفي إلى وجهة غير معلومة.. خديجة الفهري تتحدث عن تفاصيل صادمة!
نداء تونس يهدد بسحب دعمه لعبد الكريم الزبيدي
الفة بن رمضان ومروان الخوري على ركح قرطاج: سهرة للنسيان ..
حكم تونسي سابق : تعرضت للتعنيف وعائلتي تخلّت عني بسبب المثلية الجنسية..وسنواصل كفاحنا من أجل الحقوق

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك