الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد ستستفيد منه 12 بلدية: انطلاق برنامج مبادرة اللامركزية الفعالة والبلديات الجذابة - إدامة -

نشر في  14 أفريل 2019  (17:24)

أطلق المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الرشيد، يوم الخميس 11 أفريل 2019 ، برنامج "مبادرة اللامركزية الفعالة والبلديات الجذابة" (إدامة) بدعم من وكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية وذلك خلال ندوة وطنية أقيمت بتونس العاصمة بحضور عدد هام من المسؤولين الحكوميين والبلديات والمجتمع المدني.

وقد اختتمت الندوة بتوقيع اتفاقيات شراكة مع الاثني عشرة بلدية التي ستنتفع بالبرنامج طيلة أربع سنوات. وسيقوم البرنامج بمرافقة هذه البلديات في الجوانب المتعلقة بالحوكمة المحلية والتنمية الاقتصادية والتخطيط الحضري مع التركيز على النهج التشاركي ومراعاة احتياجات النساء والشباب والفئات المحرومة.

يشكل برنامج إدامة مع زارتي الشؤون المحلية والبيئة ووزارة التجهيز والاسكان دعما خاصا لعملية إرساء اللامركزية و والتهيئة الترابية.

وفي هذا اإلطار، ثمن السيد مختار الهمامي، وزير الشؤون المحلية والبيئة هذا التعاون الذي سيدعم جهود الحكومة التونسية في عملية إرساء اللامركزية ودعم قدرات الوزارات على قيادة هذا المسار وتوحيد مختلف الجهات الفاعلة النجاحها ووضع الاستراتيجيات والاصالحات اللازمة لحسن تنفيذها مضيفا أن "مسار اللامركزية في تونس يمر بمرحلة جديدة بعد الانتخابات البلدية ودخول مجلة الجماعات المحلية حيز التنفيذ.

ويتطلب هذا تظافر جهود الجميع، الوزارات وكذلك البلديات والمجتمع المدني والمنظمات الدولية الداعمة تقنيا لهذا المسار من أجل إنجاحه. نحن سعداء بتعاوننا مع المركز الدولي للتنمية المحلية والحكم الر|شيد ونتمنى أن يتواصل هذا التعاون بنفس النسق والجدية". يتم تنفيذ هذه المبادرة بفضل الدعم المالي المقدم من وزراة الشؤون الخارجية الهولندية ووكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية. وقد عبر السيد مساعد مدير وكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية، بيتر جيرونس، بهذه المناسبة عن سعادته بهذا التعاون الجديد مؤكدا أن "وكالة التعاون الدولي لجمعية البلديات الهولندية تواصل استعدادها لوضع التجربة الهولندية في مجال الحكم المحلي والتجارب التي قامت بها مع دول مجاورة على ذمة البلديات التونسية وكذلك السلطة المركزية في تونس إلنجاح عملية إرساء الالمركزية والحكم المحلي".

وستنتفع بلديات دوار هيشر، ورواد، وعين دراهم، وباجة، وكريب، وتيبار، وبير الحفي، وحاسي الفريد، وبنقردان، وذهيبة، وبوغرارة، وجمنة ببرنامج "مبادرة الالمركزية الفعالة والبلديات الجذابة" الذي سيعمل على تقديم المساعدة الفنية للبلديات من أجل تعزيز دورها في تحقيق التنمية االقتصادية، وتحسين نوعية خدماتها ودعمها في فهم واستثمار قدراتها الجديدة.

كما سيعمل برنامج "إدامة" على تعزيز مشاركة المواطنين في إعداد برامج التخطيط والتصرف الحضري، من اجل إدماج الشباب والنساء والفئات الهشة من صنع القرارالمحلي وتعزيز الشفافية والمساءلة المحلية للفاعلين من قبل المواطنين وقد أكد السيد ياسين التركي، المدير الفني للمركز أن برنامج "إدامة" يهدف أساسا إلي دعم البلديات في إنجاح مهماتها الجديدة مضيفا "نحن واعون بالتغيير الجذري الذي حصل على المستوى المحلي إذ أن وجود 350 مجلسا بلديا منتخبا يضع البلديات في قلب عملية التنمية المحلية. ومن أجل أن تلعب هذه المجالس دورها بصفة فعلية لا بد من دعمها ومرافقتها سواء على مستوى التخطيط التنموي أو إسداء الخدمات أو في دعم دورها كجامع للقوى المحلية المختلفة حول رؤية تنموية بلدية واضحة".

خلال الندوة قام خبراء المركز وخبيراته بتقديم مختلف محاور البرنامج أمام حضور متنوع تميز بمشاركة فعالة من قبل البلديات المنتفعة وكذلك السلطات الجهوية والمركزية ومختلف وسائل الاعلام. وقد كان النقاش مفتوحا حول آفاق البرنامج وإمكانيات تطوير آليات متابعة تطبيقه خلال السنوات القادمة.

وفي هذا الاطار، عبر السيد لطفي السليتي، رئيس بلدية الكريب عن إستعداد بلديته المنتفعة بإدامة للعمل في إطار هذا التعاون الجديد مضيفا "انا متفائل ومتطلع للمس النتائج الميدانية لهذا البرنامج والمضي قدما في تطوير استراتيجية تنمية محلية فعالة داخل بلديتنا بمشاركة جميع الأطراف."


الأكثر قراءة

المفكرة ألفة يوسف توجّه رسالة "الوداع" إلى السبسي والغنوشي والشاهد وتقول لهم "اللعبة انتهت"
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
بسبب "زُحل": السعودية تخطئ في تحديد هلال العيد وتدفع مليار وستة ملايين ريال كفارة عن الشعب السعودي لإفطاره
هذا ما جاء في فحوى مراسلة الـCAF للترجّي، ومعلومات حصرية تنشرها الجمهورية لأول مرّة
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
حجز حاسوب أحمد أحمد بعد بتفتيش مقر "الكاف".. وتفاصيل مريبة في علاقة بتعطيل "الفار"
انفانتينو يلمح الى قرارات صارمة وتغييرات في "الكاف" بسبب لقاء الترجي والوداد والتوظيف السياسي والفساد
سهام بن سدرين وسائقها متهمان بمحاولة قتل!
أنيس بن ميم: "الكاف" تورطت بمراسلتها التي تخدم الترجي
الآن يمكنك عبر SMS الاطلاع على الوضعية الجبائية وعلى الخطايا المرورية للرادار الآلي

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك