الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة يوم الأحد بدءاً من الساعة الثانية بمعرض الكتاب: توقيع مؤلّف "أنسيكلوبيديا القرآن" للباحث عفيف البوني

نشر في  13 أفريل 2019  (14:47)

يكون زوار معرض الكتاب على موعد يوم الأحد 14 أفريل 2019، بدءاً من الساعة الثانية ظهرا الى غاية الساعة الثالثة بعد الزوال، مع الباحث والجامعي والمؤرّخ عفيف البوني لتوقيع كتابه "أنسيكلوبيديا القرآن"، في جناح وزارة الثقافة والمحافظة على التراث في معرض تونس الدولي للكتاب.

تجدر الاشارة الى انّ "أنسيكلوبيديا القرآن" هي تأليف لتفسير غير مألوف للقرآن وقراءة أو فهم لمصحف عثمان من منظور علوم الانسان.

وجاء في تقديم المؤلّف أنّه يعتبر الموسوعة الاولى من نوعها منهجا ومضمونا وشمولا (280 مادة و43 ملحقا) كل منها دراسة موثقة تتضمن تفسيرا غير فقهي وفهما لغويا تاريخيا للقرآن بعقل معاصر من داخله ومن خارجه دون سرد أو تكرار وتخريفات الرواة وجلّهم غير ثقات.

وتمثل هذه الموسوعة قراءة موضوعية لمعاني مفردات اللغة وتاريخ الأفكار والتعريف بالأنبياء والأعلام والشخصيات والكائنات والظواهر كما في السّور وليس في السّير وفي التاريخ وليس في الإعتقاد.

وقد قضى المؤلف عقودا في البحث توصّل خلالها الى أفكار محورية تهدف إلى حثّ التونسيين والعرب والمسلمين الى التأمل في الأسباب التي أدت إلى الحال التي هم عليها، حيث توقف الإبداع وتعطلت التطورات ومُسخت الكرامة.

وقد أكد الباحث عفيف البوني حقيقة بشرية "محمد بن عبد الله" كما عظّم خصوصية شخصيته وتميّز نبوّته وتاريخيتها في إنشاء ثقافة جديدة هاهي تتقادم وحضارة كبيرة هاهي تتقهقر بسرعة.

 والباحث عفيف البوني درس بجامعات تونس، بغداد، فرنسا والكوليج ديفرانس بباريس، متحصل على باكالوريوس اللغة والآداب وعلى الأستاذية في العربية وعلى شهادة الدراسات المعمّقة في التاريخ الإجتماعي وفي علم الاجتماع والدكتوراه في أفكار النهضة.

عمل خبيرا ثقافيا وموظفا دوليا بجامعة الدول العربية ثم أستاذ فلسفة حقوق الانسان وإشكالية الإبداع الانساني بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية...  

 

 


الأكثر قراءة

المفكرة ألفة يوسف توجّه رسالة "الوداع" إلى السبسي والغنوشي والشاهد وتقول لهم "اللعبة انتهت"
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
بسبب "زُحل": السعودية تخطئ في تحديد هلال العيد وتدفع مليار وستة ملايين ريال كفارة عن الشعب السعودي لإفطاره
هذا ما جاء في فحوى مراسلة الـCAF للترجّي، ومعلومات حصرية تنشرها الجمهورية لأول مرّة
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
حجز حاسوب أحمد أحمد بعد بتفتيش مقر "الكاف".. وتفاصيل مريبة في علاقة بتعطيل "الفار"
انفانتينو يلمح الى قرارات صارمة وتغييرات في "الكاف" بسبب لقاء الترجي والوداد والتوظيف السياسي والفساد
سهام بن سدرين وسائقها متهمان بمحاولة قتل!
أنيس بن ميم: "الكاف" تورطت بمراسلتها التي تخدم الترجي
الآن يمكنك عبر SMS الاطلاع على الوضعية الجبائية وعلى الخطايا المرورية للرادار الآلي

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك