الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة الجزائر تحتفل برأس السنة الأمازيغية

نشر في  12 جانفي 2019  (15:38)

تحتفل الجزائر اليوم السبت برأس السنة الأمازيغية بكل ما تحمله هذه المناسبة من موروث ثقافي وحضاري متنوع وأيضا بعد ترسيمه عيدا وطنيا في 2018.

ويتزامن إحياء يناير وما يبذل من جهود لترقية اللغة الأمازيغية وتعميم تدريسها وكذا إنشاء الأكاديمية الجزائرية لهذه اللغة تتولى على الخصوص جمع الرصيد الوطني للأمازيغية بكل تفرعاته.

وتوحيد الحرف الأمازيغي في معجم موسع هو المهمة الأساسية التي أسس من أجلها مجمع اللغة الأمازيغية وهو ما من شأنه إخراج الموروث الأمازيغي من الطابع الفولكلوري إلى رفوف المكتبات.

وقال سلام اغاري عضو بمجمع اللغة الأمازيغية»، في تصريح له للإذاعة الجزائرية، «إن المهام الأساسية للمجمع تكمن في جمع المبينة اللغوية في الأمازيغية وتقريب كل اللهجات الأمازيغية للاتصال بكل الأماكن التي تحتوي هذا الموروث الثقافي سواء كان ماديا أو لاماديا لإخراجه من الطابع الفلكلوري إلى الطابع المكتوب المقروء الذي يمكن أن تستند إليه كل الأعمال الأكاديمية».

وأكد الباحث محند أرزقي فرد للاذاعة أن «مجهودات لاعتماد تدريس اللغة الأمازيغية الموحدة» بسبب وجود عدة لهجات ولكن في المدرسة هناك لغة معيارية فيوجد هناك لهجات ولكن هناك لغة أمازيغية واحدة».

وللأكاديمية تحديات ستفضي إلى ترقية وتدعيم اللغة الأمازيغية - يضيف محند أرزقي فرادـ « إنه يوجد تحديات لوضع قاموس وهذا يتطلب تأسيس مكتبة ضخمة تليق بمقام الأمازيغية واليوم بتأسيس الأكاديمية تنتهي مهمة السياسي وتبدأ مهمة الباحثين الذين يطرحون الأمازيغية بمقاربة علمية».

وتعتبر الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية مكسبا جديدا يسمح بترقية الموروث الحضاري من خلال طرق علمية بحرف واحد وانتماء واحد.


الأكثر قراءة

وجّه له قاضي التحقيق تهمة القتل العمد و22 تهمة أخرى متعلّقة بقضية الشهيد البراهمي: من هو مصطفى خضر؟
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
تفاصيل جديدة ومثيرة حول صفقة تسليم البغدادي المحمودي، وجمعية خيرية تونسية تتسلم 300 مليارا
حادثة وفاة عريس وصديقه بالبحيرة بعد سقوطهما من الطابق الـ5 أثناء عملهما: الشاب خليل قنطارة يدق ناقوس الفزع ويكشف تفاصيلا خطيرة
ارهابي ينزل من جبل سمامة ثم يسلم نفسه للوحدات العسكرية ويدلي بالاعترافات التالية
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
هذه توقعات الفلكي التونسي حسن الشارني لسنة 2019
في رسالة صريحة: الأستاذ عميره عليّه الصغيّر يتوجه بحقائق موجعة الى الباجي قايد السبسي
في اقتراح غريب: وزارة التعليم العالي تسعى لالغاء قسم الفنون التشكيليّة!
هذه أقصر خطبة في التاريخ للشيخ عبد القادر الجيلاني منذ ألف عام تقريباً..

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك