الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد وزير الصناعة يتحدّث عن شرط التخفيض في أسعار المحروقات

نشر في  10 جانفي 2019  (19:52)

قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، على هامش مشاركته، اليوم الخميس 10 جانفي 2019، في حفل إسناد تراخيص لأربع شركات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، إن الوزارة على استعداد للتخفيض من أسعار المحروقات في تونس في حال تسجيل تراجع في الأسعار العالمية لسعر برميل النفط.

ولم ينف الفرياني، إمكانية مراجعة الأسعار المحروقات في تونس وان الأبواب تظل مفتوحة في الغرض.

وشدد على أنه من مصلحة الجميع في تونس من مواطنين ومؤسسات اقتصادية أن تنخفض أسعار الطاقة في الأسواق العالمية بما سينعكس على أسعارها داخليا، مستدركا أن تراجع انخفاض سعر البترول لن يشجع على مجال الاستكشاف وإنتاج النفط في تونس مع الاشارة إلى أن ميزانية تونس لعام 2019 أقرت فرضية اعتماد سعر برميل النفط ب 75 دولار للبرميل.

وشهدت الأشهر الفارطة نزولا ملحوظا في أسعار النفط في الأسواق العالمية ما جعل عدد من مكونات المجتمع المدني والخبراء يطالبون بالتخفيض في أسعار المحروقات في تونس.

وأضاف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، انه تم رصد اعتمادات لدعم المحروقات في سنة 2019 بقيمة 2100 مليون دينار مقابل 2700 مليون دينار، مبرزا وجوب العمل على التقليص من عبئ الطاقة بالتوجه نحو الطاقات المتجددة ، مشيرا إلى أن تونس أصبحت تعتمد منذ 2016 على آلية التعديل الآلي لأسعار المحروقات وأن سعر برميل النفط برنت، يوم 10 جانفي 2019، يناهز 61 دولار أمريكي.

ومن جهة أخرى كشف الفرياني أن تونس أنهت العام الفارط بعجز طاقي بقيمة 6 مليار دينار مساهما بالثلث في عجز الميزان التجاري الذي بلغ 18 مليار دينار.

ولفت إلى أن الجهود منصبة على التقليص من العجز التجاري من خلال التركيز على تطوير الصادرات التونسية، مشيرا إلى أن قيمة الصادرات الصناعات المعملية بلغت مع موفى العام المنصرم 40 مليار دينار.

وات
 


الأكثر قراءة

وجّه له قاضي التحقيق تهمة القتل العمد و22 تهمة أخرى متعلّقة بقضية الشهيد البراهمي: من هو مصطفى خضر؟
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
تفاصيل جديدة ومثيرة حول صفقة تسليم البغدادي المحمودي، وجمعية خيرية تونسية تتسلم 300 مليارا
حادثة وفاة عريس وصديقه بالبحيرة بعد سقوطهما من الطابق الـ5 أثناء عملهما: الشاب خليل قنطارة يدق ناقوس الفزع ويكشف تفاصيلا خطيرة
ارهابي ينزل من جبل سمامة ثم يسلم نفسه للوحدات العسكرية ويدلي بالاعترافات التالية
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
هذه توقعات الفلكي التونسي حسن الشارني لسنة 2019
في رسالة صريحة: الأستاذ عميره عليّه الصغيّر يتوجه بحقائق موجعة الى الباجي قايد السبسي
في اقتراح غريب: وزارة التعليم العالي تسعى لالغاء قسم الفنون التشكيليّة!
هذه أقصر خطبة في التاريخ للشيخ عبد القادر الجيلاني منذ ألف عام تقريباً..

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك