الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد وزير الصناعة يتحدّث عن شرط التخفيض في أسعار المحروقات

نشر في  10 جانفي 2019  (19:52)

قال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، على هامش مشاركته، اليوم الخميس 10 جانفي 2019، في حفل إسناد تراخيص لأربع شركات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، إن الوزارة على استعداد للتخفيض من أسعار المحروقات في تونس في حال تسجيل تراجع في الأسعار العالمية لسعر برميل النفط.

ولم ينف الفرياني، إمكانية مراجعة الأسعار المحروقات في تونس وان الأبواب تظل مفتوحة في الغرض.

وشدد على أنه من مصلحة الجميع في تونس من مواطنين ومؤسسات اقتصادية أن تنخفض أسعار الطاقة في الأسواق العالمية بما سينعكس على أسعارها داخليا، مستدركا أن تراجع انخفاض سعر البترول لن يشجع على مجال الاستكشاف وإنتاج النفط في تونس مع الاشارة إلى أن ميزانية تونس لعام 2019 أقرت فرضية اعتماد سعر برميل النفط ب 75 دولار للبرميل.

وشهدت الأشهر الفارطة نزولا ملحوظا في أسعار النفط في الأسواق العالمية ما جعل عدد من مكونات المجتمع المدني والخبراء يطالبون بالتخفيض في أسعار المحروقات في تونس.

وأضاف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، انه تم رصد اعتمادات لدعم المحروقات في سنة 2019 بقيمة 2100 مليون دينار مقابل 2700 مليون دينار، مبرزا وجوب العمل على التقليص من عبئ الطاقة بالتوجه نحو الطاقات المتجددة ، مشيرا إلى أن تونس أصبحت تعتمد منذ 2016 على آلية التعديل الآلي لأسعار المحروقات وأن سعر برميل النفط برنت، يوم 10 جانفي 2019، يناهز 61 دولار أمريكي.

ومن جهة أخرى كشف الفرياني أن تونس أنهت العام الفارط بعجز طاقي بقيمة 6 مليار دينار مساهما بالثلث في عجز الميزان التجاري الذي بلغ 18 مليار دينار.

ولفت إلى أن الجهود منصبة على التقليص من العجز التجاري من خلال التركيز على تطوير الصادرات التونسية، مشيرا إلى أن قيمة الصادرات الصناعات المعملية بلغت مع موفى العام المنصرم 40 مليار دينار.

وات
 


الأكثر قراءة

أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
فضيحة جديدة: البنك المركزي يكشف الجمعيات الدينية الداعمة للإرهاب وهذه مصادر تمويلاتها
لأوّل مرة: الدكتور أحمد المناعي يتحدّث عن "قنبلة" الجهاز السرّي لحركة النهضة وما كشفه له المرحوم المنصف بن سالم
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
تُشغل 800 اطار وعامل وتُـصـدر 50 بالمائة من إنــتاجـهـا: مـؤسـسـة يـونـيـماد لـصـنـع الأدويـة تصدر التوضيح التالي
العاصمة: سنة سجنا لرجل وعشيقته المتزوجة بتهمة الزنا وهكذا أطاحت بهما زوجة المتّهم
يكشفها لأوّل مرّة: منير الشرفي يقدّم شهادته بشأن يوم محاولة القبض على "أبو عياض" وما أخبره به قائد أمني دخل في حالة هستيريا
رسمي : هذه الفرضيات التي تسمح بتأهل الافريقي الى ربع نهائي دوري أبطال افريقيا
كل التفاصيل عن الزيادات في أجور أعوان الوظيفة العمومية
في حادث مؤلم أب يرمي عربة ابنه الرضيع في البحر

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك