الصفحة الرئيسية  قضايا و حوادث

قضايا و حوادث القضاء العسكري: شهران سجنا مع النفاذ للنائب ياسين العياري

نشر في  08 ديسمبر 2018  (21:41)

قضت محكمة الاستئناف العسكرية أمس بسجن النائب المستقل بمجلس نواب الشعب ياسين العياري مدة شهرين مع النفاذ و ذلك من أجل المس من معنويات الجيش. وكان ياسين العياري قد مثل بحالة سراح أمام المحكمة لمقاضاته في قضية تعلقت بتهمة المس من معنويات الجيش ومحكوم فيها ابتدائيا بـ 3 أشهر سجنا.
وقد تمسك ياسين العياري بالصمت أمام المحكمة معتبرا  أن محاكمته كمدني أمام المحكمة العسكرية هي محاكمة «غير شرعية». ورغم ذلك فقد حضر الجلسة لأنه يحترم القانون لا غير. ويذكر أن الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس كانت قد قضت  بسجن ياسين العياري مدة 3 أشهر.
وقد وجهت إليه تهمة المشاركة  في عمل يرمي الى تحطيم معنويات الجيش بقصد الإضرار بالدفاع الوطني وإتيان أمر موحش ضد رئيس الدولة  والمس من كرامة الجيش بواسطة الكتابة وتحقير الجيش والقيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش روح النظام العسكري والطاعة للرؤساء أو الاحترام الواجب لهم وذلك على خلفية  تدوينة  قام بتنزيلها على صفحته الشخصية بالموقع الاجتماعي (الفايسبوك) إلا أن ياسين العياري أكد أن الاختبارات الفنية المجراة أثبتت أنها ليست تدوينته بل غير موجودة أصلا ولا يعلم من أين مصدرها و لا شأن له بها.
ياسين العياري أعرب أيضا عن استعداده لقضاء العقوبة. و ذكر أنه تنازل طوعا عن حصانته البرلمانية.

المصدر: الشروق