الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية هذه الولاية تحتل المرتبة الأولى وطنيا في جودة الزيت والزيتون

نشر في  06 ديسمبر 2018  (12:07)

يعد قطاع الزياتين من أبرز القطاعات الفلاحية  بجهة نابل حيث يمسح 23.628 هكتارا من الأراضي الفلاحية بالجهة ويعاني هذا القطاع عديد الإشكاليات المتمثلة أساسا في غلاء كلفة الإنتاج. 

 فرغم ضآلة المساحة المخصصة لإنتاج الزياتين بولاية نابل مقارنة بالمساحات المخصصة على مستوى وطني إلا أن ولاية نابل تحتل المرتبة الأولى وطنيا من ناحية جودة الثمار والزيت. وتحتل الحمامات المرتبة الأولى من ناحية الإنتاج على مستوى جهوي بـ5000 هكتار زراعة زياتين وتليها معتمدية تاكلسة بـ4500 هكتار ثم بني خيار بـ4000 هكتار فنابل المدينة بـ3500 هكتار وأخيرا قربة بـ3000 هكتار. 

وحسب تقديرات المندوبية الجهوية للفلاحة بنابل فإن الإنتاج الجهوي للزيتون سيبلغ هذا الموسم 41.850 طن أي ما يعادل توفير 9.722 طن من زيت الزيتون. 
وقد حققت جهة  نابل على امتداد الخمس  سنوات  الماضية انتاجا جهويا لزيت الزيتون  بأرفع جودة ونوعية وهي الاولى  على الصعيد  الوطني في نوعية ثمار الزيتون وجودة الزيت وذلك بشهادة  المنظمة  العالمية لزيت الزيتون ومنظمة  الامم  المتحدة  للأغذية والزراعة ويتراوح معدل هذا الانتاج ما بين 9,722 طن هذا الموسم و15,452 طن  في الموسم  الماضي و8,500 طن في الموسم الذي قبله و10100 طن في الموسم الذي قبله  و9000 طن  في الموسم الذي سبقه.

الشروق


الأكثر قراءة

أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
مواطنة تقدم شهادة مفزعة عن مدة الانتظار في ديوانة مطار تونس قرطاج.. وعند وصولها للامارات تدخل عبر بوابة الكترونية فى ثواني وجيزة!
رضا بلحاج يتحدّث عن المبلغ الذي ستتقاضاه أرملة رئيس الجمهورية الراحل وينشر "تصحيحا وشهادة للتاريخ"
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
زوج مرام بن عزيزة يستولي منها ومن امرأة أخرى على 400 مليون ويختفي إلى وجهة غير معلومة.. خديجة الفهري تتحدث عن تفاصيل صادمة!
أحمد السعدني بعد وفاة طليقته: تعلمت الدرس متأخراً
نداء تونس يهدد بسحب دعمه لعبد الكريم الزبيدي
الفة بن رمضان ومروان الخوري على ركح قرطاج: سهرة للنسيان ..
وُلد في تونس ودرس الطب ولمّا تخرّج منحوه راتبا ب314 دينارا شهريا: مأساة طبيب تونسي من أصول فلسطينية
بعد بدء المحاكم.. حاكم دبي يشوّه سمعة الأميرة هيا بهذه الاتهامات

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك