الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة برمجة المكتبة السينمائية التونسية (سبتمبر - ديسمبر 2018)

نشر في  14 سبتمبر 2018  (12:58)

اثر تجربة أولى ناجحة ، تعود المكتبة السينمائية التونسية ببرمجة متنوعة تخطف إهتمام  متابعيها من السينمائيين ومحبي السينما.

 ينطلق الموسم الجديد يوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 ، وفيه سيتم تسليط الضوء على السينما التونسية، وذلك من خلال إحياء ذكرى المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز .

في البرنامج ؛ عرض شريطها السينمائي الأخير "شطر محبة"  الذي يطرح قضية المساواة في الإرث، ليكون بذلك أول عروض السينماتك لهذا الموسم.

سعيا لتثمين وإكتشاف السينما الوطنية، سيكون للجمهور موعد كل يوم ثلاثاء مع عروض وحلقات نقاش مجموعة من الأفلام التونسية.

من جهة أخرى، ستقوم السينماتك هذا الموسم بعرض الأفلام المتوجة في كل من ; المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية وأيام قرطاج السينمائية لسنة 2018. يأتي هذا في إطار الترويج للأفلام الحديثة لاكتسابها أهمية لا تقل عن الموروث السينمائي الكلاسيكي.

بمناسبة إنطلاق العام الدراسي والذي يتزامن مع الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمعلمين (5 اكتوبر من كل سنة)، تم برمجة مجموعة من العروض السينمائية تحت عنوان "الأستاذ بطل الشاشة". يهتم هذا المحور بالمسائل المتعلقة بالتعليم و الرسالة  التربوية القائمة على نقل  المعرفة والقيم.

خلال هذا الموسم، تصبح بطاقة الاشتراك  بمثابة جواز سفر للمتفرج، إذ تمكنه من إكتشاف : مصر عبر "شاهين .. خالد في الذاكرة" ؛ الأرجنتين مع " أسبوع السينما  الأرجنتينية" ؛ إيطاليا من خلال "عالم الطفولة في سينما لويجي كومنشيني Luigi Comencini ".. بالاضافة إلي محاور أخرى تجمع بين الخيال والواقع.

تزامنا مع أيام قرطاج الموسيقية، تقدم مجموعة من الأفلام المعروفة في تاريخ السينما العالمية "على شرف البيانو".

من جنون الموسيقى إلى جنون العقل، سيكون للجمهور موعد  مع محور " السينما يجتاز عتبة الجنون". إحتفالاً بيوم  الصحة النفسية العالمي (10 أكتوبر من كل سنة)، ستكون "نهاية الاسبوع مع دون كيشوت"  وذلك بعرض 4 اقتباسات سينمائية لأعمال "ثرفانتس Cervantes" الأدبية الخالدة. 

ليس هذا فحسب ! في البرمجة تجدون أيضاً، تكريم كوستا غافراس Costa Gavras، السينما الفلسطينية، أفلام عن تجسيد المكفوفين في السينما، درس سينما يتمحور حول السيرة الذاتية و الذي سيكون مصحوباً بعرض أعمال السيرة الذاتية لبعض المخرجين.

تونس : في أعينهم ... سيكون هذا المحور فرصة لتلاقي مخرجين تجمعهم بتونس علاقة حب خاصة، لا تنفي محاولتهم المستمرة  لفهم التناقضات الإجتماعية.  

ستكون عطلة نهاية السنة مخصصة "لأفلام ديزني" الكلاسيكية, و التي تمثل مشاهدتها متعة  للأطفال و للكهول.

 ينتظر  جمهور  السينماتك متعة حقيقية و لحظات من الاكتشافات السينمائية التي يصعب تفويتها ! كونوا في الموعد يوم  الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 ، على الساعة السادسة مساءا بقاعة الطاهر شريعة، مدينة الثقافة. 

 

 

         


الأكثر قراءة

رئيس قسم جراحة الأعصاب بمستشفى الرابطة الأستاذ حافظ الجمل يعلن مغادرة الوظيفة العمومية ويكتب النص التالي
الباقات ستصبح بـ320 ولتر الزيت النباتي من 900 إلى 2300 وكيلو السكر يتجاوز الدينار.. قريبا في تونس رفع الدعم على 3 مراحل!
خاص: عزيزة بولبيار "تفتح النار" على قناة التاسعة: "كلاوني في عرقي، طردوا زوجي شرّ طردة، وحقّي ما نسامحش فيه"
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
خاص: هذه الأسباب الحقيقية لمغادرة نوفل الورتاني لقناة الحوار التونسي
حاول اللّحاق به أثناء مغادرته المحطّة: شابّ عشريني يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت عجلات قطار الضاحية الجنوبية
"نامت" في غرفته فاغتصبها في الخامسة فجرًا؟!!
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
سجناء يحتجزون سراً امرأة زائرة ويقومون باغتصابها بشكل جماعي أسبوعين كاملين!
بسبب تدوينة فايسبوكية: تونسي يحرم من عمله وتنقلب حياته رأسا على عقب

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك