الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة اختتام فعاليات الندوة الدولية للدورة 35 من مهرجان قابس الدولي

نشر في  13 جويلية 2018  (12:57)

تختتم اليوم السبت 13 جويلية 2018 فعاليات الندوة الدولية للدورة 35 من مهرجان قابس الدولي بتونس والتي عرفت مشاركة نخبة من الباحثين والروائيين وأصدقاء الراحل محمد الباردي خاصّة من تونس و المغرب والجزائر..

ادار في اليوم الاول للندوة الجلسة العلمية الاولى أ. بشير المدب ومداخلات أ. البشير التليلي التي غاصت في تعريف التابوهات ومقاومة المجتمعات البدائية لها وكيفية صنع المحظور في حين تناول بعمق الاستاذ سالم الفائدة الرواية العربية والمحرم.

وأدار الجلسة الثانية الروائي عثمان الاطرش وتضمنت مداخلة أولى للاستاذ احمد السماوي بحثت في موضوع الجنس من التأثيم الى الاباحة، قراءة في نماذج روائية وشهادة الروائي ابراهيم الدرغوثي لتختتم فعاليات اليوم الاول بجلسة تحت ادارة أ. زهير مبارك ومداخلات أ. عبد السلام بوذيبة "استراتيجية الخرق للخطاب الديني في روايات امين الزاوي" ، أ. عبد المجيد البحري "سرديات الجسد المقموع والانوثة الجريحة، قراءة في رواية الكرسي الهزاز لامال مختار التي قدمت شهادة عنونتها ب" رواية الرواية، الكرسي الهزاز رواية سيئة الحظ"..

مداخلات شفعت بنقاش وتم اغناؤها من خلال اضافات المتابعين للندوة...

ويشهد اليوم الجمعة جلسة علمية رابعة يديرها أ.مالك حمودة ومداخلات أ. ميمون سهيلة وا. دبية في حين تختتم الندوة بتكريم واستذكار الراحل محمد الباردي تحت ادارة أ. لمين الجرادي وشهادات قيمة ونوعية يؤمنها الاساتذة شعيب الحليفي من المغرب وغوص في سيرة الباردي المبدع والناقد ، أ. محند الخبو ، أ. الصادق القاسمي وتناول للباردي روائيا ومثقفا و أ. بشير المدب "محمد الباردي تقريظ الغائب"..

لزهر الحشاني