الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة في عرض مسارات: سفيان سفطة يمزج بين الموسيقى الشرقية والغربية ويبعث برسائل مشفرة

نشر في  23 أفريل 2014  (12:00)

في مزيج متناسق جمع الفنان سفيان سفطة والعازف وليد السوسي بين التراث التونسي الاصيل والموسيقى الشرقية والغربية ليولد عرض «مسارات» الذي قدمه الثنائي سفطة والسوسي مساء الجمعة الفارط بفضاء التياترو، عرض حضره جمهوره محترم ومن بين الحضور وجدنا كل من الشاعر الدكتور علي الورتاني و هشام النقاطي ومقداد السهيلي وعز الدين الباجي...
مسارات عرض يحملك الى عالم الموسيقى الراقية بعيدا عن أجواء الموسيقى التجارية التي طغت على المشهد الفني التونسي حيث وظف فريق العرض الآلات التونسية من ناي وطبلة مع الآلات الكلاسيكية كالكمنجة اضافة الى الالات الغربية من قيتار و»باتري» لتتشكل لوحات موسيقية ومعزوفات متميزة.
ومن الأمور التي لاقت استحسان الجمهور الحاضر وتفاعله هو تكريم فريق «مسارات» لكل من الفنانة علية والهادي الجويني والصادق الثريا حيث قدم وليد السوسي وسفيان سفطة بعض أغاني هؤلاء الكبار كأغنية «خلي يقولو آش يهم» وكضيق بيك الدهر يا مزيانة» لكن بتوزيع جديد ومعاصر ويؤكدا من خلال هذه المعزوفات ان الأغنية التونسية لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تندثر وانه بالامكان الاستعانة بها وتطويرها.
ويذكر ان عرض مسارات شهد مشاركة كل من عازف القيتارة العالمي عاطف الأخوة من خلال معزوفة «قرطاج» اضافة الى مشاركة خليل دغمان بمعزوفة «نسمات» وعازف الكمان زكريا قبي من مجموعة الحمائم البيض الذي قدّم هو آخر معزوفة متميزة للغاية صحبة سفيان سفطة والتي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.
سفيان سفطة تميّز هو الآخر في بعض الأغاني على غرار «عالم جديد» وصوتنا للسلام» و»ياقمر يا عالي» وأغنية «نحلم» التي خيّر سفطة ان تكون مسك الختام لعرض «مسارات» ويذكر ان هذه الأغاني هي من كلمات وألحان سفيان.
«مسارات» هي مجموعة من المسارات الفنية او بالاحرى الالوان الفنية التي اراد من خلالها سفيان سفطة محاربة «الفن التجاري» حسب ما صرّح به لأخبار الجمهورية حيث أكّد ان الفنان اليوم يعيش عديد العراقيل لعل ابرزها سعي البعض الى الشهرة من خلال صنع الضجة الاعلامية ودون محاولة تقديم فن راق وقال: «فريق مسارات هم عبارة عن أساتذة لهم من الثقافة والعلم ما خولهم لتقديم موسيقى ترتقي بالذوق العام فنحن لسنا خريجي سجون نلهث وراء القنوات التلفزية ونمرر رسائل سيئة الى الجيل الجديد».
من جهة أخرى استغرب سفيان سفطة التجاء بعض المسؤولين على رأس المهرجانات الدولية وخصّ بالذكر مهرجان الحمامات تجاهل الفنان مضيفا انه ارسل اكثر من ملف فني الى هذا المهرجان خلال السنوات العشر الأخيرة دون ان يجد أي ردّ يذكر او تجاوب من قبل المشرفين على هذا المهرجان . ودعا سفطة كل مديري المهرجانات الى مغادرة مكاتبهم ومتابعة ومواكبة العروض الفنية معبرا عن أمله في تخلي البعض عن التعامل بسياسة المكيالين مع الفنان التونسي.

سناء الماجري


الأكثر قراءة

تداول فيديو "مفبرك" لتشويه المشير حفتر: الخبير في الشّؤون الليبية رافع الطبيب يكشف ما يلي
الروائية الإيطالية "فرانشيسكا ميلاندري" في رسالة مؤلمة: "أكتب إليكم من إيطاليا.. أكتب إليكم من مستقبلكم، حيثما ستكونون في غضون أيام قليلة"
وفاة الممرض التونسي "محمد وليد العياشي" بعد إصابته بفيروس كورونا أثناء القيام بواجبه في إحدى مستشفيات مدينة "ميلانو" الإيطالية
سقوط النسر بات وشيكاً
كافون يكشف عن أسباب طلاقه بعد شهرين فقط من زفافه
وفاة رجل الاعمال التونسي منجي مامي جراء فيروس الكورونا
عاجل-تونس: التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية هذا التاريخ
عاجل- الزهراء: إصابة جديدة بـ "فيروس كورونا" و المنطقة على حافّة الخطر
خلال برنامج وحش الشاشة: الدكتورة نصاف بن عليّة تحذّر من تسجيل آلاف الإصابات وتطرح إمكانية تواصل الحجر العامّ إلى آخر السنة
ممرضة من صفاقس تواجه الياس الفخفاخ بكلام في الصميم وتقول له "كفانا مغالطات"

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك