الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية 10 آلاف مهندس تونسي عاطل عن العمل!

نشر في  14 نوفمبر 2017  (19:37)

أفاد الكاتب العام لعمادة المهندسين التونسيين، عبد الستار حسني، بأن عدد العاطلين عن العمل من المهندسين في تونس وصل إلى 10 آلاف مهندس مقابل 5 آلاف سنة 2016 وذلك بسبب سياسة التشغيل الهش المعتمدة في تونس وضعف الاجور التي تسببت في هجرة اكثر من 2500 مهندس سنويا.

وأضاف في تصريح إعلامي خلال وقفة احتجاجية نظمتها العمادة اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 ، أن القطاع يعاني من عدة مشاكل منها بالخصوص الوضع المادي للمهندس وتدهور قدرته الشرائية بالمقارنة مع الأسلاك الأخرى ملاحظا أن راتب المهندس في الإدارة لا يتعدى 1300 دينار وأن أقصى راتب يمكن الوصول اليه 1800 دينار.
واستنكر حسني تعمد إقصاء المهندسين في كل ما يتعلق بصياغة القوانين والسياسات الاقتصادية للبلاد.


وطالبت العمادة بضرورة تحسين الوضع المادي للمهندس وتنظيرها مع بقية الاطارات الأخرى وتمرير القانون الاساسي المنظم للهندسة في أقرب الآجال علاوة على تشريك العمادة كممثل للمهندسين في المفاوضات الاجتماعية.
كما طالبت بمعالجة مشكل التشغيل في القطاع خاصة بالنسبة للشباب حيث أن 40 بالمائة من المهندسين الفلاحين المتخرجين يعانون من البطالة والحد من هجرة الكفاءات الهندسية.
ويشار إلى أن عدد المهندسين المسجلين في جدول عمادة المهندسين التونسيين يقدر بـ61 الف مهندس إضافة إلى حوالي 15 ألف مهندس غير مسجل، وفق كاتب عام العمادة.