الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية هربت من الفقر بنيجيريا ونجت من الموت في تونس: قصة "إيفا" المهاجرة التي صارعت الحياة من أجل طفلها

نشر في  13 سبتمبر 2017  (15:42)

بخطى متثاقلة تتوجه النيجيرية المهاجرة "ايفا" من مبيت المهاجرين بطريق بني خداش إلى وسط مدينة مدنين حاملة بيدها كيسا صغيرا يحوي عددا من علب المحارم الورقية وتجلس على قطعة آجر صغيرة تحت حائط مركب تجاري.

"إيفا" هي شابة في الرابعة والعشرين من العمر حامل في الشهر الثامن، رمتها أمواج البحر وشاءت لها الأقدار أن تستقر رحلة البحث عن حياة مريحة عبر البحر في مدنين جنوب تونس.

وكان الحرس البحري أنقذ في شهر جويلية نحو مائة مهاجرا غير شرعيا من الموت غرقا في عمق البحر كانوا ينوون الهجرة سرا إلى إيطاليا على متن قارب مطاطي إنطلاقا من أحد الموانئ البحرية الليبية. بعد تردد وتفاديا لردة فعلها، توجهنا نحوها للحديث وتسليط الضوء على حالة من بين عديد الحالات الأجنبية التي لا ذنب لها سوى أنها ولدت من رحم دول فقيرة أو ظالمة كما توصف.

تقول بعد ساعة من الحوار والحديث ضاحكة تارة وباكية أخرى:" أبيع محارم ورقية ب200 مليم الواحدة من أجل جمع قليل من الأموال لشراء أكل وملابس مستعملة، فأنا حامل في الثامن ومللت أكل الارز"، ككل يوم تجلس محدثتنا هنا في المكان نفسه وتغيره كلما زادت حرارة الشمس بحثا عن مكان تتظلل تحته لتبيع المحارم الورقية رغم أن حرفاءها كانوا يقدمون لها أضعاف الثمن المطلوب لمساعدتها.

بيع المحارم الورقية ظاهرة عادية في الشوارع التونسية ولكن تصبح غريبة وجالبة للشفقة عندما تبيعها إمرأة حامل من اجل توفير ما يلزمها لمقاومة الحمل وما يتطلبه من قوة بدنية لصحة الأم وجنينها رغم ما يقدمه الهلال الأحمر من رعاية صحية للحوامل المقيمات بالمبيت.

تواصل "إيفا" حديثها لتروي لنا بالأنقليزية قصتها مع البحر تقول:" غادرت نيجيريا بحثا عن عمل فأنا من عائلة فقيرة مات والداي وإضطررت إلى الهروب تاركة خلفي 4 أخوة تتراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة. "، سكتت بعد ان غصرتها دموع الالم كما رسمها وجهها الصغير، لم تكن تتوقع أن يأتي من يذكرها بهم مواصلة حديثها "لا أعرف شيئا عنهم منذ ان غادرتهم وتركهتهم لعام تقريبا."

إستغرقت رحلة الأقدام الحافية من نيجيريا إلى ليبيا عشرين يوما ونجحت إيفا في التسلل إلى القطر الليبي وهناك إلتقت بزوجها الذي يعاني من مرض في أسنانه حال دون مساعدتها على العمل وتوفير مورد رزق لهما خاصة أنهما على ابواب إستقبال مولودهما الأول.

بقيت ضيفتنا في ليبيا لستة اشهر لتقرر بعدها الهروب مع زوجها إلى إيطاليا بحثا عن حياة كريمة بعد أن زاد تأزم الاستقرار الأمني في ليبيا وبات خطيرا كما جاء في حديثها معنا، إذ يواجه الأفارقة الموت في ليبيا كل لحظة بسبب التمييز العنصري والإستغلال بأنواعه من الجنسي والبدني إلى العبودية التي عادت بشكل جديد، حيث تلقي مجموعات مسلحة القبض على المقيمين من الأفارقة او المهاجرين وتقوم ببيعهم كعبيد لمنظمات المافيا أو بيع أعضائهم وغيرها من الإنتهاكات التي نددت بها سابقا المنظمات الحقوقية.

وأضافت محدثتنا أنها بقيت تصارع أمواج البحر لساعات وهي على متن قارب مطاطي رفقة عدد كبير من المهاجرين إلتقوا بطرابلس ومن هناك غادروا في رحلة غير مضمونة العواقب إلى أن تم إنقاذهم من طرف الحرس البحري بجرجيس وتولي الهلال الأحمر التونسي بمدنين مهمة الإقامة والإعاشة.

في ختام حديثها وهي تجمع ما بقي عندها من علب المحارم الورقية، ناشدت "ايفا تشود" السلط التونسية بعدم ترحيلها إلى نيجيريا أو إعادتها إلى ليبيا لرغبتها في البقاء في تونس راجية تمكينها من وثائق لرضيعها المتوقع ان تلده في شهر أكتوبر حتى تضمن له حقوقا كإنسان " حلم الوصول إلى إيطاليا تبخر ولم أعد أرغب في شيئ سوى تربية إبني" إبتسمت بحذر وحيتنا ثم غادرت.

وعادة يتولى الهلال الأحمر رفقة المنظمة الدولية للهجرة مكتب جرجيس إعداد وثائق سفر الراغبين في العودة الطوعية إلى بلدانهم دون إكراه أو ترك المجال لهم للعودة إلى ليبيا.

وكان موقع الجمهورية إلتقى العديد من المهاجرين الراغبين في العودة إلى بلدانهم الأم لرفضهم البقاء في تونس لعدة إعتبارات منها غياب موارد الرزق وصعوبة التأقلم مع عادات بلد مسلم رغم انهم لا يتعرضون إلى أي مضايقات من أهالي مدنين الذين وقفوا إلى جانبهم في موجة التدفق والهروب من الحرب في ليبيا سنة 2012 حتى في مناسبات منفصلة.

نعيمة خليصة


الأكثر قراءة

بسبب باقة زهور: أحد المصلّين يرفض إقامة الصلاة على جثمان تونسية والمخرج يونس بن حجرية يكشف التفاصيل
محافظ الشرطة العام علي الوسلاتي: الوزارة ليست مخترقة فقط، بل تعمل أحيانا تحت إمرة عصابات خطيـرة!
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
من هو الشهيد المفقود "محسن بن عاسي" معتمد مطماطة؟
العثور على فردة حذاء معتمد مطماطة المفقود، وزوجته تكشف ما يلي
بعد اكثر من سنة على الحادثة: الفتاة التي اتهمت سعد لمجرد باغتصابها تخرج عن صمتها وتروي التفاصيل
من هي زوجة معتمد مطماطة المفقود التي تعهّدت الحكومة بتنفيذ هذه الإجراءَات في شأنهَا؟
إعصار من جنوب إيطاليا يضرب تونس: مهندس بالرصد الجوّي يُوضّح ما يلي
قطر تعلن أسماء الدول التي ستقف معها عسكريا في الحرب القادمة مع السعودية والإمارات ومصر والبحرين
الجايدة لسلمى بكار : دار جواد .. إضطهاد ..نضال .. فحرية

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك