Obtenir Adobe Flash Player
الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية تعيين عبد الكريم الزبيدي وزيرا للدفاع يثير الجدل داخل الأوساط المصرية، و"يشعل" التعليقات على الفايسبوك

نشر في  07 سبتمبر 2017  (12:27)

أثار تعيين الدكتور عبد الكريم الزبيدي وزيرا للدفاع ضمن التشكيلة الجديدة لحكومة يوسف الشاهد المعلن عنها يوم أمس الاربعاء 06 سبتمبر 2017، أثار الكثير من اللغط والجدل داخل بعض الأوساط المصرية حيث وبمجرّد تنزيل موقع المصري اليوم  خبر حمل عنوان "تونس تعيّن طبيبا بشريا وزيرا للدفاع" سرعان ما انهالت التعليقات أسفل الخبر من بين مستغربين كيف لطبيب ان يحل منصبا وزير للدفاع وهو ما جابهه العديد من الفايسبوكيين المصريين والتونسيين مؤكدين أن تونس بلد ديمقراطي مدني وله من الكفاءات العالية التي تخول لهم العمل في كل الميادين..

وهذه بسطة عن بعض التعليقات المتحدّث عنها:

" - لأن تونس دولة مدنية ديمقراطية و ليست دولة عسكرية دكتاتورية و الزبيدي،من أكفأ الوزراء إذ سبق أن ترأس هذه الوزارة بعد الثورة ، صراحة مقال تافه اما عن جهل او حق..

- وزير الدفاع منصب سياسي والمفروض انه يكون مدني اما منصب رئيس الاركان فهو العسكري والمدني يدير العسكري كل العالم المحترم المتقدم شغال علي كدة

-  مصر تعين لواء في الجيش وزيرا للصحة والتموين والتجارة والصناعة والبيئة ومحافظين ومجالس ادارات شركات وهيئات رقابية يعني بسم الله ما شاء الله مش مخليين حاجة في البلد وفي الاخر كله فاشل والاغرب يطلع حمار يقولك يا ريت الجيش يمسك كل حاجة في البلد يا أخي أحمس

 - هذا موضوع يخص البلد الشقيق تونس وهذا ليس من شأننا ان نتكلم علي اي دوله لاننا لن نسمح بأي دوله علي وجه الارض بأن تتدخل في شؤنا الداخليه وهذا قرارهم وهم احرار فيه شكرا للعقول الرقيه الله المستعان

 - منصب اداري وسياسي لا علاقه له بالدفاع او الجيش . فقط رئيس الأركان لازم يكون خريج مدرسه عسكريه 
الرئيس ممكن يكون زبال او تاجر فول سوداني زي كارتر او ممثل زي ريجان او مسجون سابق مثل نلسون مانديلا جنوب افريقيا 
لا غرابه في الخبر. الغرابة فيما نشرته 
المهم ان لا يكون رئيس الدوله من القوات المسلحه لان مكانهم الحدود لحمايه الوطن والسياسه والاقتصاد لذوي الخبره

 - يفرق ايه مع تونس ايكون وزير الدفاع مدنى ولاعسكرى ولاحتى دبلوم تحارة هى محتاجة الجيش فى ايه .مفروض توفر النفقات وتلغى الجيش والشرطة كفاية لحفظ الامن العام اما مصر تواجه اخطار متعددة لاتحتاج الى رجل رقيق القلب .مرهف المشاعر وانما رجل حازم راجح العقل جسور شجاع وهى كلمات ارتبطت بالعسكريين المصريين .

 - هذه حكومة مدنية وسياسية بامتياز ووزارة الدفاع من عهد بورقيبة الئ الان لم يكن علئ راسها عسكري دائما تدار بمدني العسكر في تونس هو حامي حمئ الوطن والامة ولا يتدخل في السياسة فحتئ عندما كانت السلطة في المتناول لم يلتفت لها يا مصري هذه ثقافة . العسكر لن يحكم تونس ولن تروا ضابطا علئ راس ووزارة الدفاع ولن ترجع تونس للدكتاتورية ولن نقبل بالاستبداد

 - الوزير في الوزارة وليس ماريشال ياخد أمر ( ادوني امر ..)هل مصر قبل ثورة يوليو كان بيشترط يكون من الجيش واللي عليه الدور واعلى رتبه فكروا بطريقة مدنية..."

هذا وتجدر الاشارة الى انّ وزير الدفاع الجديد عبد الكريم الزبيدي ولد عبد الكريم الزبيدي في 25 جوان 1950 في رجيش في تونس. هو طبيب وسياسي تونسي.

تحمل منصب وزير الصحة لمدة أشهر في سنة 2001 في حكومة محمد الغنوشي الأولى، ثم منصب وزير الدفاع بعد الثورة التونسية لمدة سنتين بين 2011 و2013.

كان عبد الكريم الزبيدي كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالبحث العلمي والتكنولوجيا بين 1999 و2000، ثم وزير الصحة في 2011 في حكومة محمد الغنوشي الأولى.

بعد احداث 14 جانفي، وفي تحوير وزاري في حكومة محمد الغنوشي الثانية في 27 جانفي 2011، أصبح الزبيدي وزير الدفاع خلفا لرضا قريرة. بقي عبد الكزيم الزبيدي في نفس المنصب في حكومة الباجي قائد السبسي ثم في حكومة حمادي الجبالي.

والسيد عبد الكريم الزبيدي عضو مؤسس ومنسق للتعليم بمدرسة الطب في دجيبوتي منذ سنة 2007 ورئيسا لمجلس إدارة مستشفى الرازي منذ سنة 2008 وعضوا بالهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا لدى الوزير الأول منذ 2010 ورئيسا للمجلس العلمي وللتوجيه بالقطب التكنولوجي بسوسة منذ سنة 2010.
وقد ألف او ساهم في كتابة نحو 140 إصدار و300 مداخلة علمية كما اشرف على 40 أطروحة في الطب.
 

 

 


الأكثر قراءة

المنصف بن مراد يوجّه 3 رسائل عاجلة "بالضوء الأحمر" إلى الباجي ويوسف وحافظ
هل سيتمتع الموظفون في تونس بثلاثة أيام عطلة في نهاية هذا الأسبوع؟
قربة: وفاة الشابة "مروى الرايس" على إثر حادث مرور أليم
بعد أن اكتشفت أنها متزوجة من ابن أختها: رجل أعمال يتكفل بضيفة برنامج عندي مانقلك
بتعلة أنها ملحدة: منع الأستاذة فائزة السويسي من التدريس ونشطاء حقوقيون يعلنون تضامنهم
هذه أسعار "بيجو بيك أوب" المتوفرة في الاسواق
خاص: هذه آخر تطورات ملف سمير الوافي وحقيقة الإفراج عنه
بعيدا عن منطق "شنوة يخدم بوك": معلمّة من الرديف تنشر ما دوّنه لها تلامذتها من اعترافات ستُذهلون عند قراءتها!
دكتور بيطري: "اللحم المستعمل في شاورما محل المنار هو فعلا لحم قطط ومن يتحداني أتحدّاه"
مجلة "جون افريك" الفرنسية تكشف مفاجأة بشأن الرئيس القادم لتونس

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك