الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية في الحمامات: فنان تونسي "مشهور جدا" يصطحب مع عائلته خادمتين آسيويتين في مشهد "بترودولاري"

نشر في  02 أوت 2017  (21:42)

نشر الاكاديمي عادل اللطيفي على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك تحديثة تحت عنوان “نموذج العائلة البترودولارية، غير مرحّب به في تونس” وذلك للاشارة الى حادثة اصطحاب فنان تونسيّ لخادمتين اسيويتين الى احدى نزل مدينة الحمامات.

 وقال اللطيفي ما يلي:

"نموذج العائلة البترودولارية، غير مرحب به في تونس: كنت البارحة في نزل في مدينة الحمامات بصدد تناول الغداء مع أصدقاء حين دخل المطعم فنان تونسي مشهور جدا جداااا في تونس وفي كامل البلاد العربية وربما وصلت نجوميته العالمية. هي دخلة ما شالله عليها نظرا لما تحيل عليه من فن وجمال...غير أني لم أكن سعيدا بهذه "الطلة". وذاك الجو لكنني كنت صابرا...العائلة كانت مدججة بخادمتين آسيوتين وكان المشهد يحيل على بذخ قبلي بترودولاري أكثر منه على مشهد عائلة تونسية او عربية منفتحة.

الخادمتان في طاولة تفصلهم عن الكوبل الفنان طاولة فارغة وكانتا منشغلتين بالأطفال حتى وقت تناولهما البيتزا في حين كان الكوبل وكأنه في عالم آخر. التواصل بين المشغلين والخادمتين يكاد يكون منعدما طوال وقت الغداء.....المسافة الجغرافية والتواصلية تحيل على علاقة بين خادم ومخدوم لا على علاقة بين أجير ومؤجر ...قد يكون المشهد عاديا لشخص خليجي في بلده، لكنه غير عادي لفنان تونسي ومشهور أينما كان وخاصة في تونس....الفنان التونسي سفير لتونس وصورتها ونمط عيشها، لكن عندما نعامل الخدم الآسيويين في تونس كما في بلدان الريع النفطي فنحن نغطي على مكاسب التحديث مثل نمط العيش التونسي ومجلة الشغل والدستور والقوانين المتعلقة بالمرأة. هذه المكاسب لكل امرأة تاتي إلى تونس مهما كان وضعها وجنسيتها وليس فقط للتونسيات. شاهدت أحيانا أشخاصا تونسيين أكثر ثراء من الفنان في مطاعم وكان التصرف عاديا دون خدم. كما يعود تونسيون أثرياء من اوروبا في العطل غير أنهم دون خدم...

لقد دفعنا في تونس ثمنا باهضا ثمن تخلف فكري اتانا من قنوات تلفزية بترودولارية ولسنا مستعدين اليوم أن نقبل بنمط أسرة وعلاقات قوامها بذخ بترولي غارق في تقاليد المجتمع القبلي.....يا فنانين ويا تونسيين بالخليج والمشرق: النموذج التونسي يصدر ولا يخترق من طرف أنماط أدنى منه. لذا نقصوا من الفريم وضعف الشخصية.... طبعا هذا لا ينسينا معاناة المعينات المنزليات في تونس..(عادل اللطيفي)"


الأكثر قراءة

توقعات الأبراج لشهر ديسمبر 2017 من ماغي فرح
خاص ـ بسبب شفيق جراية: قضية استعجالية لايقاف بثّ الحلقة الأولى من برنامج بوبكر بن عكاشة
برج السدرية: الحرس الوطني يوقف قطار الخطوط البعيدة، وينقذ إمرأة على متنهِ من بطش أحد المجرمين
حصري: ر.م.ع "الشيمينو" يوضّح موقفهُ بخصوص حادثة العنف على متن قطار الأحواز الجنوبيّة، وكاميراهات المُراقبة تقلب المعطيات
بسبب علاقة مع سجينة: ايقاف مدير سجن حربوب بمدنين وتعيين آخر خلفا له
زعمت أنّهُ تحرّش بها جنسيّا: موظّفة ببلديّة المنيهلة توجّه إصبع الإتّهام لمسؤول محلّي، والأخير يكشف موقفهُ
قصة مأساوية للتونسية "سلمى" التي نشر لها طليقها 21 صورة و4 أشرطة فيديو على موقع إباحي
توقعات الأبراج لسنة 2018 من "ماغي فرح"
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
خاص: مصدرٌ رسميّ يوضّح حقيقة إيقاف أعوان المراقبة المتّهمين بتعنيف مواطن على متن قطار الأحواز الجنوبيّة

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك