Obtenir Adobe Flash Player
الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية في الحمامات: فنان تونسي "مشهور جدا" يصطحب مع عائلته خادمتين آسيويتين في مشهد "بترودولاري"

نشر في  02 أوت 2017  (21:42)

نشر الاكاديمي عادل اللطيفي على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك تحديثة تحت عنوان “نموذج العائلة البترودولارية، غير مرحّب به في تونس” وذلك للاشارة الى حادثة اصطحاب فنان تونسيّ لخادمتين اسيويتين الى احدى نزل مدينة الحمامات.

 وقال اللطيفي ما يلي:

"نموذج العائلة البترودولارية، غير مرحب به في تونس: كنت البارحة في نزل في مدينة الحمامات بصدد تناول الغداء مع أصدقاء حين دخل المطعم فنان تونسي مشهور جدا جداااا في تونس وفي كامل البلاد العربية وربما وصلت نجوميته العالمية. هي دخلة ما شالله عليها نظرا لما تحيل عليه من فن وجمال...غير أني لم أكن سعيدا بهذه "الطلة". وذاك الجو لكنني كنت صابرا...العائلة كانت مدججة بخادمتين آسيوتين وكان المشهد يحيل على بذخ قبلي بترودولاري أكثر منه على مشهد عائلة تونسية او عربية منفتحة.

الخادمتان في طاولة تفصلهم عن الكوبل الفنان طاولة فارغة وكانتا منشغلتين بالأطفال حتى وقت تناولهما البيتزا في حين كان الكوبل وكأنه في عالم آخر. التواصل بين المشغلين والخادمتين يكاد يكون منعدما طوال وقت الغداء.....المسافة الجغرافية والتواصلية تحيل على علاقة بين خادم ومخدوم لا على علاقة بين أجير ومؤجر ...قد يكون المشهد عاديا لشخص خليجي في بلده، لكنه غير عادي لفنان تونسي ومشهور أينما كان وخاصة في تونس....الفنان التونسي سفير لتونس وصورتها ونمط عيشها، لكن عندما نعامل الخدم الآسيويين في تونس كما في بلدان الريع النفطي فنحن نغطي على مكاسب التحديث مثل نمط العيش التونسي ومجلة الشغل والدستور والقوانين المتعلقة بالمرأة. هذه المكاسب لكل امرأة تاتي إلى تونس مهما كان وضعها وجنسيتها وليس فقط للتونسيات. شاهدت أحيانا أشخاصا تونسيين أكثر ثراء من الفنان في مطاعم وكان التصرف عاديا دون خدم. كما يعود تونسيون أثرياء من اوروبا في العطل غير أنهم دون خدم...

لقد دفعنا في تونس ثمنا باهضا ثمن تخلف فكري اتانا من قنوات تلفزية بترودولارية ولسنا مستعدين اليوم أن نقبل بنمط أسرة وعلاقات قوامها بذخ بترولي غارق في تقاليد المجتمع القبلي.....يا فنانين ويا تونسيين بالخليج والمشرق: النموذج التونسي يصدر ولا يخترق من طرف أنماط أدنى منه. لذا نقصوا من الفريم وضعف الشخصية.... طبعا هذا لا ينسينا معاناة المعينات المنزليات في تونس..(عادل اللطيفي)"


الأكثر قراءة

في تدوينة مؤثرة: لينا بن مهني تتحدث عن مرضها وتوجه هذه الرسائل
عطلة بـ"أربعة" أيام بمناسبة عيد الاضحى المبارك، وهذه التفاصيل
وفاة هالة عمامي وبسام منتصر في حادث مرور أليم
الممثلة منال عبد القوي توجه رسالة الى الباجي قايد السبسي وتقول: عفوا سيدي الرئيس عندي كليمتين بنقولهملك
فضيحة جديدة: البنك المركزي يكشف الجمعيات الدينية الداعمة للإرهاب وهذه مصادر تمويلاتها
صادم: لن تصدّقوا هويّة الشخص الذي اضرم النار في غابة بئر الباي
حريق بمدينة الألعاب "دح دح": الناطق الرسمي بإسم وزارة الداخليّة يقلب المعطيات ويكشف ما يلي
ما بقى في البال من حفل "بوبا" على ركح قرطاج: خمر .. ملابس داخلية .. شجار مع قاضية
بالفيديوـ في قضية تحول لاعبة كرة قدم جنسيا: عندما تبث الراي الإيطالية ما تخفيه التلفزة التونسية !
تفاصيل الزيادات الجديدة في اجور هؤلاء

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك