الصفحة الرئيسية  متفرّقات

متفرّقات العطش له نفس تأثير الكحول أثناء القيادة

نشر في  21 أفريل 2015  (15:44)

حذّرت دراسة بريطانية حديثة من أن عدم شرب ما يكفي من الماء أثناء قيادة السيارة له نفس تأثير القيادة تحت تأثير الخمر، وذلك من حيث مضاعفة أخطاء القيادة وزيادة نسبة حوادث السير.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة لوفبرا البريطانية، ونشرت نتائجها في مجلة 'علم وظائف الأعضاء والسلوك'.

وقال الباحثون إن الدراسة هي الأولى من نوعها التي ترصد أخطار عدم شرب المياه أثناء القيادة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بضعف الأداء العقلي، وتغيرات في المزاج، وانخفاض التركيز واليقظة وانخفاض قدرات الذاكرة على المدى القصير، بسبب الجفاف.

وأوضح الباحثون أن عدم شرب ما يكفي من المياه له نفس تأثيرات الخمر أثناء القيادة، من ضعف الإدراك وانخفاض التركيز، ويزيد من الأخطاء التي تقود إلى وقوع حوادث الطرق بمعدل الضعف.

وحذّر الباحثون أيضا من أن القيادة في سيارة ساخنة -خاصة في فصل الصيف- قد يؤدي إلى خسارة نسبة كبيرة من المياه في الجسم طوال فترة الرحلة، وأن هذه الآثار قد تتفاقم عند الأشخاص الذين لا يشربون كمية كبيرة من السوائل عمدا، لتجنب دخول المراحيض خاصة في الرحلات الطويلة.

وكشفت الدراسة أن السائقين الذين يشربون حوالي 25 ملليلترا من المياه كل ساعة قيادة فقط، يرتكبون ضعف الأخطاء التي يفعلها من يشربون حوالي مائتي ملليلتر من المياه في الساعة.

وأشار الباحثون إلى أن الجفاف يمكن أن تنتج عنه تغييرات سلبية في المزاج، ونقص في التركيز، وكذلك الإصابة بالصداع والتعب.

وقال قائد الفريق البحثي البروفيسور رون موجان إنه 'ليس هناك شك في أن من يقود سيارته تحت تأثير الخمر أو المخدرات يتعرض لخطر حوادث السير، لكن النتائج التي توصلنا إليها تسلط الضوء على خطر غير معترف به: الجفاف'، ناصحا السائقين بالحفاظ على مستويات معينة من المياه في الجسم، لتلافي حدوث الجفاف وانخفاض التركيز واليقظة.

وكالات

 


الأكثر قراءة

غلق كارفور المرسى بالقوة العامة
وفاة المهندس الحبيب زقلي المدير العام للكهرباء والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة بسبب إصابته بفيروس كورونا
تداول فيديو "مفبرك" لتشويه المشير حفتر: الخبير في الشّؤون الليبية رافع الطبيب يكشف ما يلي
مصحة خاصة بسكرة تؤكد قبولها مريضا فرنسيا خضع لعملية جراحية ولم تتفطن بأنه مصاب بفيروس كورونا، وتنشر هذا البيان
كافون يكشف عن أسباب طلاقه بعد شهرين فقط من زفافه
منذ قليل: لسعد بوجبل صاحب مجمع “ميديس” لصناعة الادوية يعلن امكانية تصنيع دواء "كلوروكين" وتوفيره مجانا لعلاج فيروس كورونا
Voici comment vaincre le virus Corona... Par le Docteur Slim Meherzi
الروائية الإيطالية "فرانشيسكا ميلاندري" في رسالة مؤلمة: "أكتب إليكم من إيطاليا.. أكتب إليكم من مستقبلكم، حيثما ستكونون في غضون أيام قليلة"
Appel à Monsieur le Président de la République, Monsieur le Président du Gouvernement pour libérer Sami Fehri
عاجل: إيطاليا تبدأ باستخدام علاج لفيروس كورونا بعد ثبوت فاعليته

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك