الصفحة الرئيسية  أخبار عالميّة

أخبار عالميّة وزيـر الداخلية الفرنسي: 12 شـاباً قاصـراً فرنسياً توجهوا إلى سورية من أجل الجهاد

نشر في  19 جانفي 2014  (16:52)

أعلن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس الأحد ان نحو 12 شاباً فرنسياً قاصراً حاولوا التوجه إلى سورية أو موجودين فيها بالفعل من أجل الجهاد، مشيراً إلى “تكثف” لهذه الظاهرة في الأسابيع الأخيرة. وصرح الوزير في البرنامج الأسبوعي “اللقاء الكبير” الذين يبث تلفزيونياً وإذاعياً أن “12 قاصراً توجهوا إلى سورية أو حاولوا ذلك” مؤكداً أن “الظاهرة تكثفت خلال الاسابيع الاخيرة ونهاية سنة 2013″.
وأعلنت نيابة تولوز (جنوب غرب) الجمعة أنها أخطرت دائرة مكافحة الإرهاب في نيابة باريس بحالة شابين في الخامسة عشر توجها إلى تركيا من أجل المشاركة في القتال في سورية. واعلن مانويل فالس ان “الشابين ربما ليسا في سورية، وربما يكونا في تركيا، ونحن نعمل بالتواصل مع أسرتيهما على استعادتهما”.
وقال والد احد الشابين، وهما طالبان في مدرسة ثانوية في تولوز، انهما غادرا فرنسا في السادس من جانفي وهما الان في سورية “مع مقاتلي القاعدة”. وصرح الأب لصحيفة “لا ديبيش دو ميدي” الإقليمية “ابني تعرض لغسل دماغ على الانترنت منذ بداية ديسمبر”. وقال الوزير إن هذه الحالات عائدة لعدة أسباب “لأنه يمكن التوجه الى سورية بسهولة نسبية لأن هذه المعركة تبدو عادلة بما أن القوى الكبرى تدين تصرفات نظام بشار الاسد ولأن هناك بالتأكيد حالة احباط لدى جزء من الشباب”.
وأحصت الأجهزة الفرنسية حتى الآن 250 فرنسياً أو أجنبياً مقيماً في فرنسا يقاتلون في سورية، ونحو مئة في انتظار التوجه إلى هناك و150 أعربوا عن رغبتهم في التوجه إلى هذا البلد و76 عادوا منه، كما قال فالس الذي يقر بأن “هناك طبعاً هامش خطأ”. وأوضح الوزير ان 21 فرنسياً ماتوا في سورية. وقد حذر الوزير مطلع ديسمبر مع نظيرته البلجيكية جويل ميلكيه من قيام منظمات قريبة من تنظيم القاعدة في سورية بتجنيد الشباب الاوروبي مقدراً عددهم بما بين 1500 وألفين. وقال ان الظاهرة التي تطال عدة بلدان اوروبية تشكل “خطراً كامناً” على دول الاتحاد وحلفائها.
الحياة


الأكثر قراءة

تفاصيل التوقيت الاداري من 26 ماي الى 5 جوان
جمعية القضاة تكشف عن جديد قضية سامي الفهري وتتحدث عن ضغوطات مطالبة بما يلي
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
حادثة لاإنسانية هزّت كل شعوب العالم: هذه القصة الكاملة لمقتل "جورج فلويد" على يد شرطى أمريكي وآخر كلماته "لا أستطيع التنفس"
ماذا يحدث في جلمة؟ جلسة خمرية قرب منزل جزّار تؤدي إلى جريمة وحالة من الاحتقان في الشوارع
كل التفاصيل عن وفاة الشاب التونسي "حسام بحيري" برصاصتين من طرف ليبي.. وهذه هويته
في اجراء أكثر من غريب يعرّي سياسة التمييز: ايواء 15 افريقيا في الحجر الصحي الاجباري بسجن قابس، فماذا يحدث؟
إيقاف برنامج "تونس اليوم" على قناة الحوار التونسي: مريم بلقاضي توجّه هذه الرسالة
ايقاف ابن زين العابدين بن علي في ايطاليا لهذا السبب؟
"خلطة الموت": هذه "المادة السّامة" التي أودت بحياة 6 أشخاص بحاجب العيون وجلمة وإصابة 53 إلى حد الآن (صور)

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك