الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة نور الدين الباجي والشيخ النعات في الزبرجد

نشر في  07 جانفي 2014  (16:52)

"الزبرجد" هو العمل الموسيقي الجديد الذي انطلق في الاعداد له الفنان عبد الكريم الباسطي. وقد اختار له عنوان "الزبرجد" الذي يحيل على اسم حجر من أحجار الجنة وقد أخبرنا صاحب العمل أنه قد انطلق في الاعداد لهذا العمل الضخم منذ 6 أشهر تقريبا عن نص لعبد الكريم الباسطي وسينوغرافيا واخراج سعدي الزيداني. يعتمد العرض على قرابة 80 راقصا وراقصة الى جانب عدد هام من المطربين على غرار نور الدين الباجي ونهلة الشعباني والشيخ الهادي النعات وفتحي الورغي وايمان الباجي ودارين وهيثم آغا ونبيل المربوحي وكل هذه الأصوات هي بالأساس أصوات تتقن النمط الطربي في الغناء الى جانب مريم نقاّز. يؤمن الجانب الموسيقي خالد السنوسي الى جانب طارق بن حميدة في الكوريغرافيا. العمل في النمط الروحاني الذي يمدح الله عزذ وجلّ ,كذلك الرسول عليه الصلاة والسلام الى جانب عدد من الأولياء الصالحين. يعتمد عرض "الزبرجد" أساسا على ثنائية الراوي والغناء ويجمع في مضمونه عددا من النصوص القديمة والحديثة أيضا في توليفة تربط الماضي القديم في الانشاد الصوفي بالحاضر. و يتمثل العنصر الراقص في "الزبرجد" في تجسيد بعض اللوحات الراقصة باستخدام تقنية الظل الصيني واستعمال مكثف للاضواء العاكسة التي تخدم بعض التصورات الوجودية على غرار ثنائية الالاه والانسان. ويوظّف عبد الكريم الباسطي منتج هذا العمل نصوصا دينية منطوقة باللغة العربية للطبري وعلي بن أبي طالب والامام الغزالي والشعراء المعاصرين أمثال الياس أبي شبكة وتوفيق الحكيم وباللهجة الدارجة أيضا للعروسي بن خميس والسيد أبو شطة. ويقول عبد الكريم الباسطي أنه يرى الأعمال التي اشتغلت على هذا النمط الروحي لم تكن عميقة في تناولها للنصوص , وتشابهت الأعمال وكان جلّها يقلّد السائد والعادي من التناول. وسيكون العرض الأول ل"زبرجد" بالمسرح البلدي في منتصف شهر فيفري المقبل.


الأكثر قراءة

لطفي العبدلي يهاجم عبير موسى بألفاظ نابية وغير لائقة تحمل إساءة للمرأة خلال مسرحيته
وفاة شاب تونسي في مطعم بقليبيا وخطيبته تنشر الرسالة التالية
أحمد المشرقي خلفا للحبيب خذر، وهذه سيرته الذاتية
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
لولا هذه السفينة المشؤومة بحمولتها لما حدث انفجار بيروت؟
عاجل: المجلس القضائي العدلي يقرر نقلة بشير العكرمي وإبعاده عن جهاز النيابة العمومية وما حكاية الضغط السياسي لإبطال القرار؟
وصّفت بظل الرئيس وسيدة قصر قرطاج الحديدية: من هي نادية عكاشة التي شغلت الرأي العام؟
السيارات الشعبية لسنة 2020 في تونس: التفاصيل عن الماركات والأسعار
تعرف على القصة الحقيقية وراء أغنية الأطلال لأم كلثوم
أريانة: خرج لتفقّد حديقة منزله في الفجر فوجد زوجته بين أحضان عشيقها والصدمة تصبح صدمتين بعد اكتشافه لهوية "العشيق الخائن"

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك