الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية تفاصيل جديدة ومثيرة حول صفقة تسليم البغدادي المحمودي، وجمعية خيرية تونسية تتسلم 300 مليارا

نشر في  15 أكتوبر 2014  (13:13)

كشف كاتب عام جمعية «مراقب»، النقابي الامني الحبيب الراشدي للجمهورية ان السلطات الليبية بصدد محاكمة محافظ البنك المركزي صديق لكبير بتهمة الفساد الإداري والمالي، مضيفا ان من ضمن التهم الموجهة إليه هي تحويل مشبوه لمبلغ 180 مليون دولار اي ما يقارب ال300 مليارا لفائدة جمعية خيرية تونسية اسمها أمل، واكد الراشدي انه وخلال اعترافات المحافظ كشف هذا الاخير أن التحويل تم خلال صفقة تسليم البغدادي المحمودي. وافادنا الحبيب الراشدي ان جمعية أمل تعد من ضمن الجمعيات التابعة لحركة النهضة حسب تعبيره..

وفي السياق ذاته أكد الراشدي ان صفقة تسليم آخر رئيس وزراء عهد القذافي البغدادي المحمودي، هي «صفقة قذرة وعار على تونس بعد الثورة»، ـ والكلام للراشدي ـ مضيفا ان وزير العدل انذاك نور الدين البحيري اتفق مع مستشاريه وهم مصطفى اليحياوي وسيد الفرجاني على الضغط على المحمودي اثناء سجنه بتونس حيث دأب مستشاروه على زيارة الموقوف الليبي بسجنه لمفاوضته من اجل تسليم الارقام السرية للحسابات البنكية لمعمر القذافي مقابل اخلاء سبيله وهو ما تمّ بالفعل حيث سلمهم البغدادي المحمودي تلك الارقام في المقابل تمّ تسليمه الى السلطات الليبية.....
واما بخصوص ارسال محافظ البنك المركزي الليبي لمبلغ ال180 مليون دولار لجمعية أمل التونسية فاكد الحبيب الراشدي ان لجنة المراقبة في البنك المركزي وقع تجميدها منذ سنة 2011، وهو ما كان حافزا لدخول الاموال المشبوهة بشكل كبير.

رسالة تكشف أسرار صفقة تسليم البغدادي المحمودي للسلطات الليبية
ويذكر ان البغدادي المحمودي كان قد ارسل بتاريخ 16 ماي 2012 برسالة الى الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي تحدّث فيها المحمودي عن عملية الابتزاز التي تعرّض اليها في سجنه بالمرناقية، وعن الخطوط العريضة لصفقة تحرّكها قيادات من حركة النهضة بالتعاون مع أطراف ليبية، وقد تم نشر فحوى الرسالة في عديد المواقع أنذاك وهو ما يدّعم ما جاء على لسان النقابي الامني الحبيب الراشدي .
مع العلم ان حمادي الجبالي رئيس الحكومة الأسبق اكد في تصريحات اعلامية ان المنصف المرزوقي كان على علم مسبق بتسليم البغدادي المحمودي على عكس ما ادعاه ..

وتحدث البغدادي المحمودي في رسالته عن اللقاء الذي جمعه بمستشاري وزير العدل البحيري، حيث جاء فيها :»وقد طلب مني المبعوث ـ ويقصد سيّد فرجاني ـ أن أقدم دعوة للشخص الليبي للحضور إلى تونس لمقابلتي وأن أدعو محامي الفرنسي من باريس، كما أبلغني أن هناك اتفاق على اقتسام المبالغ المالية التي أعرف مكان وجودها وذلك بين الجهة الليبية التي ستحصل على حصة، قائلا كذلك بالحرف الواحد «لا تنسوا نصيب الأطراف التونسية». وقد أكد لي أن هذا هو الحل الوحيد لخروجي من السجن وأن قرار فخامتكم لا جدوى منه، وطلب مني الإسراع في التعاون معهم، ثم حذرني من البوح بهذه التفاصيل لأي كان لا للمحامين التونسيين ولا حتى للمحامي الفرنسي. وقد اكد المحمودي للمنصف المرزوقي انه حاول الانتحار اثر تلك اللقاءات والابتزاز .

وهنا نشير ان موقع ميديا بارت الفرنسي كان قد نشر تفاصيل تسليم البغدادي المحمودي وكيف ان قيادات في حركة النهضة بمشاركة اطراف ليبية سعت لاقناع البغدادي المحمودي بتقديم المعلومات التي بحوزته حول الارقام السرية للحسابات البنكية مقابل الافراج عنه.


سناء الماجري


الأكثر قراءة

فضيحة جديدة: البنك المركزي يكشف الجمعيات الدينية الداعمة للإرهاب وهذه مصادر تمويلاتها
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
لأوّل مرة: الدكتور أحمد المناعي يتحدّث عن "قنبلة" الجهاز السرّي لحركة النهضة وما كشفه له المرحوم المنصف بن سالم
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
تُشغل 800 اطار وعامل وتُـصـدر 50 بالمائة من إنــتاجـهـا: مـؤسـسـة يـونـيـماد لـصـنـع الأدويـة تصدر التوضيح التالي
العاصمة: سنة سجنا لرجل وعشيقته المتزوجة بتهمة الزنا وهكذا أطاحت بهما زوجة المتّهم
كل التفاصيل عن الزيادات في أجور أعوان الوظيفة العمومية
يكشفها لأوّل مرّة: منير الشرفي يقدّم شهادته بشأن يوم محاولة القبض على "أبو عياض" وما أخبره به قائد أمني دخل في حالة هستيريا
للمرة الثانية.. مريم بلقاضي تدخل القفص الذهبي
في حادث مؤلم أب يرمي عربة ابنه الرضيع في البحر

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك