الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية بنزرت: وفاة المناضل محمد الصالح البراطلي

نشر في  02 جانفي 2014  (15:49)

توفي صباح اليوم الخميس المناضل محمد صالح البراطلي في بنزرت عن سن ناهزت 86 سنة، وهو مناضل تونسي عرف بشهادة من حوله انه تحدى كل الصعاب وناضل من أجل تونس.
سنة 1952 موعد مشاركته في مظاهرة ببنزرت ضد احتجاز بعض النسوة في باجة من قبل المستعمر حيث كان رده مؤثرا على المستعمر انذاك فكان ان تم التخطيط للقيام بسلسلة تفجيرات قوية في اماكن حساسة هي الاولى من نوعها في البلاد كلها .الحاج محمد الصالح البراطلي اشرك معه انذاك ثلة من أبطال تونس و كانت عملية تفجير مولد الكهرباء الضخم بالمدة و كذلك بحي الاندلس و التي احدثت ضجة كبرى في البلاد و العالم . وهي عملية جعلت الحاج البراطلي يصبح معروفا بين رفاق الحركة النضالية لا في بنزرت فقط بل و كذلك في كامل انحاء الجمهورية. حياة مليئة بالاحداث و التطورات للحاج البراطلي سرعان ما عرفت تراجيديا مثيرة مع احداث الانقلاب على بورقيبة او التي سميت «بالمؤامرة» حيث لعب محمد الصالح البراطلي دورا هاما و اساسيا اذ كان حلقة الربط بين مجموعة بنزرت و مجموعة قفصة ،كما يؤكد الأرشيف، ليكون منفذ عملية تصفية بورقيبة، قبل ان يكشف امر الحركة و يحاكم بالاشغال الشاقة مدى الحياة. و قبلها عرف اشد انواع التعذيب و التنكيل خلال فترة البحث والتحقيق الى درجة انه لم يعد يقوى على المشي، الا أن جلاديه لم يضفروا منه بأي معلومة مثلما تؤكده بحوث المؤرخين وعائلته التي عرفت معه الترهيب والتعذيب و خاصة زوجته و ابنته الكبرى التي عاشت يتيمة الاب طيلة 7 سنوات قبل ان تصل اول رسالة للمنزل و تعلمهم ان الحاج البراطلي حي يرزق.


الأكثر قراءة

فضيحة جديدة: البنك المركزي يكشف الجمعيات الدينية الداعمة للإرهاب وهذه مصادر تمويلاتها
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
لأوّل مرة: الدكتور أحمد المناعي يتحدّث عن "قنبلة" الجهاز السرّي لحركة النهضة وما كشفه له المرحوم المنصف بن سالم
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
تُشغل 800 اطار وعامل وتُـصـدر 50 بالمائة من إنــتاجـهـا: مـؤسـسـة يـونـيـماد لـصـنـع الأدويـة تصدر التوضيح التالي
العاصمة: سنة سجنا لرجل وعشيقته المتزوجة بتهمة الزنا وهكذا أطاحت بهما زوجة المتّهم
كل التفاصيل عن الزيادات في أجور أعوان الوظيفة العمومية
يكشفها لأوّل مرّة: منير الشرفي يقدّم شهادته بشأن يوم محاولة القبض على "أبو عياض" وما أخبره به قائد أمني دخل في حالة هستيريا
للمرة الثانية.. مريم بلقاضي تدخل القفص الذهبي
في حادث مؤلم أب يرمي عربة ابنه الرضيع في البحر

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك