الصفحة الرئيسية  أخبار عالميّة

أخبار عالميّة بداية من 18 سبتمبر: إسرائيل تعيد فرض الإغلاق بسبب تفشي وباء كوفيد-19 مجددا

نشر في  11 سبتمبر 2020  (20:39)

بعدما نجحت في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في بداية الوباء، تنوي اسرائيل الآن إعادة فرض الحجر جزئيا بينما تواجه حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اتهامات بسوء إدارة الأزمة الصحية والاقتصادية التي تعصف بالدولة العبرية.

وفي نهاية الأسبوع، تجاوز عدد الوفيات بالفيروس الألف بعد ارتفاعه بمقدار ثلاث مرات خلال الصيف الذي شهد أيضا تظاهرات ضد إدارة نتانياهو للأزمة.

ومع تجاوز عدد الوفيات الألف، تصدرت الأحد أسماء الذين توفوا بالفيروس الصفحة الأولى لصحيفة يديعوت أحرونوت الأكثر مبيعا، والتي كتبت في صفحاتها الداخلية عنوانا "فشل مخز لإدارة الأزمة منذ ماي".

وأعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزارة الصحة في بيان مشترك مساء الخميس تفاصيل خطتهما الجديدة المكونة من ثلاث خطوات لمحاربة فيروس كورونا ، المقرر أن تبدأ في 18 سبتمبر.

الخطوة الأولى من الخطة هي إغلاق على مستوى البلاد لمدة أسبوعين ، حيث ستقتصر الحركة على 500 متر كحد أقصى من المنازل. بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن الخطة: إغلاق كل المؤسسات التعليمية باستثناء التعليم المتعلق بفئات خاصة.

كما سيتم إغلاق نشاط القطاعين الخاص والعام ، باستثناء الأعمال الأساسية ؛وستقتصر الصلوات الجماعية على الهواء الطلق؛ إغلاق المطاعم (باستثناء خدمة التوصيل) فضلا عن تعليق كل الخدمات المتعلقة بالترفيه والتسلية والأعمال والتجارة والسياحة الداخلية.

أمّا المرحلة الثانية من الخطة سوف تشمل: تقييد الحركة الداخلية بين المدن. والحدّ من التجمعات مع الإغلاق الكامل للمطاعم وخدمات الترفيه والتسلية ومراكز التسوق والسياحة الداخلية ؛ مع استمرار إغلاق كل المؤسسات التربوية فيما سيقتصر العمل بالقطاع العام على وضع الطوارئ ؛ وسيقتصر القطاع الخاص على 30٪ الى 50٪ من نسبة الحضور.