الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد تفاصيل إحالة ما لايقلّ عن 15 ألف عونا وإطارا بالمجمع الكيميائي التونسي على البطالة الفنّية

نشر في  30 جويلية 2020  (13:50)

أكّد الكاتب العام للجامعة العامّة للنّفط والأنشطة الكيميائية، محمد البرني خميلة، أنّ ما لايقلّ عن 15 ألف عون وإطار يعملون بمعامل المجمع الكيميائي التونسي بولايات قابس وقفصة وصفاقس وبالشركات المتفرّعة عن المجمع، سيجدون أنفسهم في بطالة فنّية في حال لم تتدخّل الحكومة وتنقذ مؤسسات القطاع بضخّ التمويلات الضرورية لخلاص أجور هؤلاء الأعوان.

وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء يوم الأربعاء 29 جويلية 2020، أوضح خميلة أنّ الادارة العامّة للمجمع الكيميائي التّونسي بصدد التحضير لإجراءات الدخول في بطالة فنّية في حال إستمرّ الوضع كما هو ولم تتدخّل الحكومة لإنقاذ القطاع وتفادي "خيار البطالة الفنّية" بضخّ التمويلات الضرورية لخلاص أجور الأشهر القليلة القادمة، وأفاد قائلا ''إن أعوان معامل المجمع الكيميائي التونسي والشركات المتفرعة عنه مهدّدون بعدم الحصول على أجور شهر أوت المقبل".

من جهته، نبّه المدير الجهوي للإدارة الجهوية للمجمع الكيميائي التونسي بقفصة، عبد الله الفجرواي، إلى "ما قد تؤول إليه وضعية المجمّع في حال استمرّ تعطيل تزويد معامل إنتاج الاسمدة الكيميائية بمادّة الفسفاط''، مضيفا أنّ إنقاذ القطاع يستدعي إستئناف التزوّد بهذه المادّة وفي أقرب اللآجال. كما عاد على تداعيات استمرار توقّف إنتاج الأسمدة الكيميائية على مستوى تدنّي قدرة المجمّع الكيميائي التونسي في الإيفاء بإلتزاماته تجاه حرفائه المحليين وفي الخارج وما قد ينجرّ عن ذلك من خسارة الحرفاء والاسواق.

المجمع الكيميائي التونسي يُعدّ من سادس المعامل التي تنشط في مجال إنتاج السمّاد الكيميائي وموزّعة على ولايات قابس وقفصة وصفاقس (الصّخيرة)، وهي معامل توقّف نشاطها جميعا منذ عدّة أسابيع بسبب نفاذ مادّة الفسفاط التجاري الذي تتزوّد به من مناطق إنتاج الفسفاط الواقعة بولاية قفصة.

 

وعرف تزويد حرفاء شركة فسفاط قفصة، وهم أساسا المجمع الكيميائي التونسي والشركة التونسية الهندية للاسمدة، من مادّة الفسفاط تعثّرا متواترا منذ أواخر شهر ماي الماضي ليتوقّف تماما منذ شهر جويلية الجاري، بسبب إعتصامات تنفّذها مجموعات من طالبي التشغيل والتنمية على مستوى مسالك نقل الفسفاط سواء بواسطة شركة السكك الحديدية أو عن طريق الشاحنات.

وحسب مصدر بشركة فسفاط قفصة، فإن الشركة مطالبة بشحن ما لا يقلّ عن 16 ألف طن يوميا من الفسفاط التجاري نحو معامل المجمع الكيميائي التونسي في الظروف العادية و 12 ألف طنّ في الظروف «الاستثنائية» وهي الكمّية الادنى التي تسمح بإستمرار أنشطة معامل المجمع الكيميائي التونسي والشركة التونسية الهندية للاسمدة بالنّشاط وتجنّبهم وقف العمل.

وتنتج تونس سنويا ما لا يقلّ عن واحد مليون طنّ من السماد الكيميائي من نوع ثلاثي الفسفاط الرفيع الموجه تقريبا كلّيا للتصدير، في هذا السياق، وحسب الكاتب العام للجامعة العامة للنفط والانشطة الكيميائية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، فإن التّنسيق جار مع الجامعة العامة للمناجم والاتحادات الجهوية للشغل بكل من قفصة، وصفاقس، وقابس، من أجل "تحسيس" حكومة تصريف الأعمال وإبلاغها بخطورة وضعية قطاعي الفسفاط والاسمدة".

وتشغّل مؤسسات قطاعي الفسفاط والأسمدة ما لايقّل عن 30 ألف عون وإطار بمعامل المجمع الكيميائي التونسي، وشركة فسفاط قفصة، والشركة التونسية الهندية للاسمد،ة وكذلك بالشركات المتفرّعة عن مؤسستي القطاع وهي شركات البيئة والبستنة، والشركة التونسية لنقل المواد المنجمية.

 

 

 


الأكثر قراءة

لطفي العبدلي يهاجم عبير موسى بألفاظ نابية وغير لائقة تحمل إساءة للمرأة خلال مسرحيته
وفاة شاب تونسي في مطعم بقليبيا وخطيبته تنشر الرسالة التالية
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
أحمد المشرقي خلفا للحبيب خذر، وهذه سيرته الذاتية
لولا هذه السفينة المشؤومة بحمولتها لما حدث انفجار بيروت؟
السيارات الشعبية لسنة 2020 في تونس: التفاصيل عن الماركات والأسعار
تعرف على القصة الحقيقية وراء أغنية الأطلال لأم كلثوم
وصّفت بظل الرئيس وسيدة قصر قرطاج الحديدية: من هي نادية عكاشة التي شغلت الرأي العام؟
عاجل: المجلس القضائي العدلي يقرر نقلة بشير العكرمي وإبعاده عن جهاز النيابة العمومية وما حكاية الضغط السياسي لإبطال القرار؟
أريانة: خرج لتفقّد حديقة منزله في الفجر فوجد زوجته بين أحضان عشيقها والصدمة تصبح صدمتين بعد اكتشافه لهوية "العشيق الخائن"

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك