الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد وزير الفلاحة: الأضاحي متوفرة وأسعارها ستتجه نحو الانخفاض

نشر في  28 جويلية 2020  (13:13)

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، أسامة الخريجي، في تصريح إعلامي على هامش زيارة أداها اليوم الاثنين 27 جويلية 2020، إلى ولاية مدنين، "إن المتوفر من الأغنام بعدد مليون و500 ألف رأس في كامل البلاد، عدد هام مقارنة بالاحتياجات السنوية لعيد الاضحى المقدرة ب 900 ألف أو 950 الفا أو أقل هذه السنة".

وأقر بوجود غلاء في سعر بيع الأضاحي لهذا العام، بسبب غلاء الأعلاف، حسب المربين، وسعيهم الى الربح في مثل هذه الفترة، معتبرا أن "هذه الاسعار ستسير نحو الانخفاض قبيل العيد".

وذكر، في هذا السياق، بالبلاغ المشترك بين وزارتي الفلاحة والتجارة، والذي نص على أن سعر الاضاحي بنقاط البيع المنظمة يبلغ بالنسبة للكلغ الواحد من الأضاحي ما فوق 45 كلغ 11 دينار و500 مليم، و12 دينار لما تحت 45 كلغ، وهي نفس أسعار الموسم الفارط والذي قبله، قائلا إن "هذه الأسعار هي المرجعية".

على صعيد آخر، وفي تعليق على حادثة قتل كلاب داخل ملجأ بجزيرة جربة، قال أسامة الخريجي إنه لا جديد في المسألة، التي تعهدت بها السلطات الأمنية، معتبرا أن "العملية مدانة"، وواصفا إياها ب"الإجرامية"، رغم القلق والازعاج الذي تسببه هذه الكلاب للمواطنين، "لكن ذلك لا يبرر طريقة الاعتداء عليها"، حسب رأيه.

وللتذكير فان حادثة اعتداء مجهولين على نحو 20 كلبا داخل ملجأ به 180 كلبا بجزيرة جربة أقامته اجنبية تعود أطوارها إلى الأسبوع الماضي، مع إقدام مجهولين على قتل كلاب بطريقة عنيفة ولا إنسانية.