الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد منها تعليق سداد الدين الخارجي لهذه السنة: 6 أحزاب تدعو الى تطبيق حزمة من القرارات الاقتصادية لتجاوز ازمة فيروس كورونا

نشر في  25 مارس 2020  (20:15)

دعت 6 أحزاب (الحزب الجمهوري -التيار الشعبي- حزب العمال -حركة البعث -حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد -حركة تونس الى الامام) في بيان مشترك الى إقرار الحجر التام وتطبيقه بالصرامة اللازمة وتعليق سداد الدين الخارجي لهذه السنة (11.7 مليار دينار) وعدد من المطالب التالية الاخرى في اطار التصدي لتفشي فيروس كورونا واثاره:

1ـ إقرار الحجر التام وتطبيقه بالصرامة اللازمة وتركيز مستشفيات ميدانية من قبل الجيش الوطني و تأهيل مرافق عامة وخاصة لتطبيق العزل الطبي الإجباري الذي تحدده وزارة الصحة لتفادي انتشار العدوى المنقولة من الخارج أو المتنقلة بين الأفراد في العائلات وفي التجمعات السكانية وغيرها، وإبعاد غالبية المجتمع عن الخطر المحدق نتيجة عدم الامتثال أو نتيجة انعدام ظروف الانعزال الفردي.

2- تعليق سداد الدين الخارجي لهذه السنة (11.7 مليار دينار ) وفتح التفاوض من أجل التدقيق في مجمل المديونية الخارجية وإعادة جدولة الأقساط المطلوبة، وتأجيل تسديد الوديعة القطرية التي حل أجلها.

3- مطالبة الشركات الأجنبية التي تنشط في السوق المحلية (شركات إسمنت، اتصالات، بنوك، شركات تأمين بتأجيل تحويل أرباحها المقدرةب (3.5 مليار دينار).

4- ترشيد التوريد للتخفيض في عجز الميزان التجاري (4.5 مليار دينار في شهري جانفي وفيفري 2020) وحصر الواردات في الغذاء والدواء والطاقة ومستلزمات الصناعة والفلاحة..

5- ضبط برنامج عام لتنشيط الموسم الفلاحي ومد الفلاحين بمستلزمات الإنتاج وتعليق سداد دينهم.

6- سن ضريبة تصاعدية على الثروات الكبرى.

7- فرض ضريبة استثنائية على أرباح الشركات البترولية والبنوك وشركات الاتصالات والمساحات الكبرى...

8- إجبار المؤسسات التي ستتمتع بالإجراءات المعلنة في بيان الحكومة من القيام بخلاص أجور العمال والموظفين على ان تتعهد الحكومة بتسديد الفارق في الأجر بالنسبة لإجراء المحالين على البطالة الفنية حتى يواصلون التمتع بكامل أجورهم.

9- تعميم إجراء تعليق سداد القروض للأشخاص على كافة الأجراء والمتقاعدين دون تحديد سقف ودون توظيف فوائض تأخير على ذلك.
10- دعوة رئيس الحكومة إلى التراجع عن قرار إلغاء سداد الديون الدوانية المتخلدة بذمة عدد كبير من الموردين والاقتصار على تأجيل تسديدها.

11- نهيب بكافة بنات شعبنا وأبنائه بالالتزام الكامل بالحجر الصحي والعمل بكل توصيات وزارة الصحة لتجاوز هذه المحنة بأخف الأضرار.

12- تفعيل الديبلوماسية التونسية لحشد الدعم والتضامن الإنساني في هذه الحرب الشرسة التي فرضت على الإنسانية جمعاء.

 


الأكثر قراءة

الروائية الإيطالية "فرانشيسكا ميلاندري" في رسالة مؤلمة: "أكتب إليكم من إيطاليا.. أكتب إليكم من مستقبلكم، حيثما ستكونون في غضون أيام قليلة"
وفاة الممرض التونسي "محمد وليد العياشي" بعد إصابته بفيروس كورونا أثناء القيام بواجبه في إحدى مستشفيات مدينة "ميلانو" الإيطالية
سقوط النسر بات وشيكاً
وفاة رجل الاعمال التونسي منجي مامي جراء فيروس الكورونا
كافون يكشف عن أسباب طلاقه بعد شهرين فقط من زفافه
عاجل-تونس: التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية هذا التاريخ
خلال برنامج وحش الشاشة: الدكتورة نصاف بن عليّة تحذّر من تسجيل آلاف الإصابات وتطرح إمكانية تواصل الحجر العامّ إلى آخر السنة
عاجل- الزهراء: إصابة جديدة بـ "فيروس كورونا" و المنطقة على حافّة الخطر
بعد إصابتها بكورونا: وفاة المصممة العالمية التونسية ليلى المنشاري عن عمر يناهز 93 سنة
الدكتور سمير عبد المؤمن: الأشخاص الذين تلقوا تلقيحا ضد السل هم الأكثر حماية من فيروس كورونا

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك