الصفحة الرئيسية  أخبار عالميّة

أخبار عالميّة الفيروسات لا تأتي فرادى: هانتا بعد كورونا.. تنقله الجرذان ويظهر بالصين وهذه أعراضه

نشر في  24 مارس 2020  (22:13)

يقال إن المصائب لا تأتي فرادى، بل زرافات. ويقول وليام شكسبير "البلايا لا تأتي فرادى كالجواسيس، بل سرايا كالجيش"، ويبدو أن البعض يخشون ذلك، فبعد تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 الذي بدأ في ووهان بالصين وانتشر لبقية العالم، سجلت وفاة رجل صيني بفيروس هانتا  (Hantavirus) المميت، فما هذا الفيروس؟

فقد نشر موقع نيوزويك اليوم الثلاثاء أن رجلا توفي في الصين بعد إصابته بفيروس هانتا، وهو من مقاطعة يونان بجنوب غرب الصين، وتوفي يوم الاثنين أثناء سفره إلى مقاطعة شاندونغ في الشرق، وذلك وفق ما أفادت به صحيفة غلوبال تايمز المملوكة للدولة.

وتم فحص جثة الرجل، كما تم إجراء فحوصات لـ 32 شخصا آخرين كانوا على متن الحافلة التي استقلها لفحص ما إذا كانوا يحملون الفيروس، ولكن نتائج الاختبارات لم تكن واضحة.

وتأتي وفاة الرجل وسط تفشي فيروس كورونا الذي تجاوز عدد مصابيه عالميا أربعمئة ألف، وتجاوز عدد الوفيات 17 ألفا، وذلك منذ بدء انتشار المرض بووهان في ديمسبر/كانون الأول 2019.

بالنسبة لفيروس هانتا فإن نسبة الوفاة لدى المصابين بسلالات أميركا الشمالية تصل إلى 36%، وهذا أعلى بكثير من معدل وفيات فيروس كورونا، والذي تقدره منظمة الصحة العالمية بنسبة 3.4%. 

ولأن السلطات الصينية فحصت الأشخاص الـ 32 الآخرين في الحافلة بحثا عن فيروس هانتا، بدأ الناس الآن في الذعر من أن الصين ربما تشهد انطلاق تفشي وباء جديد.

ووفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن فيروسات هانتا تنتشر بشكل رئيسي عبر القوارض، والعدوى بالفيروس تؤدي إلى مرض فيروس هانتا في البشر (hantavirus disease in people).

وترتبط كل سلالة من فيروس هانتا بأنواع مضيفة من القوارض، تنتقل فيروسات هانتا عبر ما يعرف باسم الانتقال الجوي (airborne transmission)، ويحدث عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان أو برازه أو لعابه في الهواء وتصيب الفرد. وفي حالات نادرة قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا عضه حيوان مصاب. 

ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بفيروس هانتا إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب حيوان يحمل الفيروس، مثل جرذ. وأيضا قد ينتقل المرض للإنسان عبر تناول الطعام الملوث ببول أو براز اللعاب الملوث.

وهناك أنواع متعددة من فيروسات هانتا، فمثلا الفيروسات الموجودة في الأميركيتين تسبب ما يعرف باسم متلازمة هانتا الرئوية (hantavirus pulmonary syndrome)، في حين أن الفيروسات الموجودة في أوروبا أو آسيا يمكن أن تؤدي إلى حمى نزفية مع متلازمة فيروس هانتا الكلوية (مشاكل في الكلى).

ولم يعرف حتى الآن إذا كان الرجل الذي توفي بالصين في أي طور من هذه المشاكل.

ووفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن فيروسات هانتا في الولايات المتحدة لا يمكن أن تنتقل من شخص لآخر، في حين تم توثيق حالات نادرة لانتقال العدوى من شخص لآخر في تشيلي والأرجنتين.

ويميل الناس إلى الإصابة بفيروس هانتا في المناطق الريفية مثل الغابات أو الحقول أو المزارع التي تعيش فيها القوارض.

ما الأعراض؟

أولا. أعراض متلازمة هانتا الرئوية

1- تعب.

2- حمى.

3- أوجاع العضلات خاصة في الفخذين والظهر والوركين.

4- دوار.


الأكثر قراءة

وفاة الممرض التونسي "محمد وليد العياشي" بعد إصابته بفيروس كورونا أثناء القيام بواجبه في إحدى مستشفيات مدينة "ميلانو" الإيطالية
الروائية الإيطالية "فرانشيسكا ميلاندري" في رسالة مؤلمة: "أكتب إليكم من إيطاليا.. أكتب إليكم من مستقبلكم، حيثما ستكونون في غضون أيام قليلة"
سقوط النسر بات وشيكاً
وفاة رجل الاعمال التونسي منجي مامي جراء فيروس الكورونا
عاجل-تونس: التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية هذا التاريخ
كافون يكشف عن أسباب طلاقه بعد شهرين فقط من زفافه
خلال برنامج وحش الشاشة: الدكتورة نصاف بن عليّة تحذّر من تسجيل آلاف الإصابات وتطرح إمكانية تواصل الحجر العامّ إلى آخر السنة
بعد إصابتها بكورونا: وفاة المصممة العالمية التونسية ليلى المنشاري عن عمر يناهز 93 سنة
عاجل- الزهراء: إصابة جديدة بـ "فيروس كورونا" و المنطقة على حافّة الخطر
الدكتور سمير عبد المؤمن: الأشخاص الذين تلقوا تلقيحا ضد السل هم الأكثر حماية من فيروس كورونا

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك