الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة أهم ملامح الدورة الـ 70 من مهرجان برلين السينمائي

نشر في  14 فيفري 2020  (20:35)

دور عرض جديدة وإدارة مزدوجة بالإضافة إلى حضور أسماء وازنة في عالم السينما، تلك هي أبرز ملامح الدورة الـ 70 من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله)، والذي سينطلق بالعاصمة الألمانية في العشرين من شهر فيفري.

فيلم الافتتاح

سينطلق مهرجان البرليناله في نسخته السبعين بالفيلم الكندي الأيرلندي My Salinger Year عن قصة كاتبة شابة تعمل كمساعدة بوكالة ناجحة للأعمال الأدبية لتتولى مسؤلية الرد على خطابات المعجبين. ويوثق الفيلم ملامح عالم الأدب في نيويورك قبل الثورة الرقمية. ومن المتوقع أن تحضر بطلة الفيلم سيغورني ويفر العرض الأول للفيلم في أولى أيام المهرجان.

إدارة مزدوجة جديدة

بعد سنوات طويلة، استقال ديتير كوسليك من إدارة المهرجان، وبذلك ستشهد النسخة السبعين من البرليناله إدارة جديدة يتقاسمها المدير السابق لمهرجان لوكارنو السينمائي كارلو شاتريان، كمدير فني، والمتخصصة في إدارة وتوزيع الاعمال السينمائية ماريت ريسينبيك، والتي ستتولى مهمة الإدارة. وكانت وزيرة الثقافة الألمانية مونيكا غروتيرز قد قدمت العام الماضي المسؤولين الجديدين عن المهرجان.

تغييرات بدور العرض

كان على الإدارة الجديدة للمهرجان التعامل سريعا مع ما لحق بدور العرض السينمائية في برلين من تغييرات، حيث أغلق مجمع السينما الواقع بساحة "بوتسدامر بلاتس" أبوابه، فضلا عن خروج مواقع أخرى من قائمة الأماكن المتاحة لعرض أفلام المهرجان. وبذلك تحول مجمع كوبيكس السينمائي، الواقع بساحة ألكسندربلاتس الشهيرة من موقع ثانوي إلى واحد من المواقع الرئيسية للمهرجان.

رئيس لجنة التحكيم

الممثل البريطاني جيرمي أيرون سيتولى رئاسة لجنة التحكيم الدولية للمهرجان، ليكون المسؤول النهائي عن تحديد الفائزين بالدب الذهبي والدب الفضي بالمهرجان. وشارك الممثل الحاصل على جائزة الأوسكار مؤخرا في بطولة سلسلة الأبطال الخارقين Watchmen.

المصدر: دويتشه فيله