الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية غدا تنتهي المهلة الدستورية الممنوحة لرئيس الجمهورية لتكليف الشخصية الأقدر بتشكيل الحكومة

نشر في  19 جانفي 2020  (14:42)

تنتهي غدا الاثنين 20 جانفي 2020 المهلة الدستورية التي يمنحها الفصل 89 من الدستور لرئيس الجمهورية - لتكليف الشخصية الأقدر بتشكيل الحكومة.

وينص هذا الفصل على أن رئيس الجمهورية يقوم في أجل 10 أيام من عدم حصول الحكومة المقترحة على ثقة مجلس نواب الشعب بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات و الكتل النيابية لتكليف الشخصية الاقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

وكان رئيس الجمهورية تلقى ترشيحات ومقترحات الأحزاب والكتل البرلمانية و المنظمات الوطنية في هذا الصدد.
ولا ينص دستور الجمهورية التونسية على ضرورة تقيد رئيس الدولة باختيار أحد مرشحي الأحزاب لرئاسة الحكومة الجديدة ما يطرح فرضية إمكانية اختياره لشخصية لم يقع اقتراحها من قبل الأحزاب الممثلة في البرلمان .

وخير حزب التيار الديمقراطي عدم ترشيح أي شخصية لهذا المنصب فيما طالب الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية بحكومة كفاءات مستقلة عن الأحزاب .

وسيضع التصويت على 'حكومة الرئيس ' –مجلس نواب الشعب أمام اختبار صعب حيث يلوح شبح الحل و الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة قد تعيد تشكيل خارطة المشهد السياسي .

وتعرف الساحة السياسية و البرلمانية في تونس تجاذبات كبيرة أدت الى اسقاط حكومة الحبيب الجملي المقترحة في 10 جانفي الفارط – حيث لم يساندها غير ائتلاف الكرامة و حركة النهضة التي اختارت الجملي لتشكيل الحكومة.

يشار الى أن الفصل 89 من دستور الجمهورية ينص على أنه اذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

 


الأكثر قراءة

تداول فيديو "مفبرك" لتشويه المشير حفتر: الخبير في الشّؤون الليبية رافع الطبيب يكشف ما يلي
الروائية الإيطالية "فرانشيسكا ميلاندري" في رسالة مؤلمة: "أكتب إليكم من إيطاليا.. أكتب إليكم من مستقبلكم، حيثما ستكونون في غضون أيام قليلة"
سقوط النسر بات وشيكاً
منذ قليل: لسعد بوجبل صاحب مجمع “ميديس” لصناعة الادوية يعلن امكانية تصنيع دواء "كلوروكين" وتوفيره مجانا لعلاج فيروس كورونا
كافون يكشف عن أسباب طلاقه بعد شهرين فقط من زفافه
وفاة الممرض التونسي "محمد وليد العياشي" بعد إصابته بفيروس كورونا أثناء القيام بواجبه في إحدى مستشفيات مدينة "ميلانو" الإيطالية
عاجل-تونس: التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية هذا التاريخ
ممرضة من صفاقس تواجه الياس الفخفاخ بكلام في الصميم وتقول له "كفانا مغالطات"
ايقاف ابن زين العابدين بن علي في ايطاليا لهذا السبب؟
الدكتور سمير عبد المؤمن: الأشخاص الذين تلقوا تلقيحا ضد السل هم الأكثر حماية من فيروس كورونا

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك