الصفحة الرئيسية  اقتصاد

اقتصاد تونس الاعلى عربيا في الاعباء الضريبية بنسبة تفوق 20 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي

نشر في  14 جانفي 2020  (17:47)

كشف صندوق النقد العربي في العدد التاسع من "موجز سياساته"، ان تونس تعد من بين 4 دول عربية حققت معدلات دون المتوسط العالمي في مجال العبء الضريبي ( 77،2 بالمائة) من خلال حصولها على 74،4 بالمائة مما يعني أعباء ضريبية أكثر.
وخلص الموجز الذي تناول ملف العبء الضريبي في المنطقة العربية ونشره الصندوق على موقعه الالكتروني، الثلاثاء 14 جانفي 2020 ، أن تونس توجد ضمن المجموعة التي تفوق فيها الأعباء الضريبية نسبة 20 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي الى جانب جبيوتي وموريتانيا والجزائر.
وحصلت السعودية والإمارات وعمان والكويت ولبنان والسودان على مؤشرات في مجال العبء الضريبي أعلى من المتوسط العالمي ( 77،2 بالمائة) مما يعني اعباء ضريبية أقل خاصة وان ارتفاع قيمة المؤشر تحيل الى أعباء ضريبية أقل.
وتضم المجموعة الثانية، التي يتراوح فيها نسبة العبء الضريبي بين 14 و18 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، كل من مصر والأردن وجزر القمر ولبنان في حين توجد قطر والبحرين والسعودية والكويت والامارات ضمن المجموعة الثالثة التي تنخفض بها نسبة العبء الضريبي دون مستوى 9 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي.
وخلص الموجز الى "ان الضريبة على الأجور، صلب ايرادات ضريبة الدخل الشخصي، تشكل بالنسبة لبلدان عربية من بينها تونس، نحو 72 بالمائة من حصلية هذه الضريبة في حين تتحمل عبء الضريبة على الشركات عدد محدود من الشركات نسبيا ويظل عدد من الشركات خارج دائرة الالتزام الضريبي".
ولفت الموجز الى ان تونس قدمت مجموعة من الاعفاءات الضريبية للشركات الاجنبية العاملة وخفضت الضريبة على ارباح الشركات من 35 بالمائة الى 25 بالمائة.
وبين صندوق النقد العربي "ان الايرادات التي يمكن ان تفقدها دولة ما، جراء تخفيض العبء الضريبي ، سيمكنها في المستقبل من تحصيل ايرادات إضافية مع تحسين وتيرة النمو والتنمية ".
ولاحظ الموجز انه يتعين على صانعي القرار تقييم الأعباء الضريبية بشكل دوري من خلال تقييم تاثيره على الاستثمار ومدى تناسقه مع الايرادات الضريبية للوقوف على قدرة النظام الضريبي على تحقيق اهدافه الكلية.
وشدد على ضرورة " مراعاة اعتبارات الكفاءة من خلال تصميم جيد لطبيعة الانشطة الاقتصادية المختلفة والمساواة في توزيع الاعباء الضريبية وارساء اليات الشفافية بما يمكن من زيادة الايرادات الضريبية.
و خلص الموجز الى ان العبء الضريبي العربي يعد منحفضا ، قياسا ، بالمتوسط العالمي (77،2 بالمائة ) وكذلك بالمتوسط المسجل في بعض المناطق على غرار آسيا والباسفيك ( 77،2 بالمائة) و امريكا اللاتينية والكاريبي ( 77،1 بالمائة) واوروبا (77 بالمائة) وافريقيا (76،8 بالمائة) .


الأكثر قراءة

تفاصيل التوقيت الاداري من 26 ماي الى 5 جوان
جمعية القضاة تكشف عن جديد قضية سامي الفهري وتتحدث عن ضغوطات مطالبة بما يلي
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
حادثة لاإنسانية هزّت كل شعوب العالم: هذه القصة الكاملة لمقتل "جورج فلويد" على يد شرطى أمريكي وآخر كلماته "لا أستطيع التنفس"
ماذا يحدث في جلمة؟ جلسة خمرية قرب منزل جزّار تؤدي إلى جريمة وحالة من الاحتقان في الشوارع
في اجراء أكثر من غريب يعرّي سياسة التمييز: ايواء 15 افريقيا في الحجر الصحي الاجباري بسجن قابس، فماذا يحدث؟
إيقاف برنامج "تونس اليوم" على قناة الحوار التونسي: مريم بلقاضي توجّه هذه الرسالة
ايقاف ابن زين العابدين بن علي في ايطاليا لهذا السبب؟
"خلطة الموت": هذه "المادة السّامة" التي أودت بحياة 6 أشخاص بحاجب العيون وجلمة وإصابة 53 إلى حد الآن (صور)
كلثوم كنو تروي حكاية عاشتها وهي في سلك القضاء…

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك