الصفحة الرئيسية  أخبار عالميّة

أخبار عالميّة بعد سنة على اغتياله: الكشف عن أسرار 45 دقيقة من الرعب قبل قتل خاشقجي

نشر في  01 أكتوبر 2019  (13:32)

تحل الذكرى الأولى لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، غدا الأربعاء 2 أكتوبر والذي نالت عملية اغتياله داخل قنصلية بلاده بإسطنبول التركية صدى دوليا، وقد أوقفت المملكة السعودية 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، كما أعفي مجموعة من الشخصيات البارزة في الحكومة السعودية.

هيئة "بي بي سي" التقت اثنين من الأشخاص الذين استمعوا إلى تسجيلات قدمتها تركيا تظهر كيف تمت عملية القتل حيث كشفا عن الأسرار الخفية في التسجيلات التي قدمتها تركيا لتؤكد مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده.

وقدمت المحامية البريطانية ملاحظات مفصلة عن المحادثات التي سمعتها بين أعضاء فرقة الاغتيال السعودية التي قتلت خاشقجي، وتصف ذلك قائلة: "عندما تشعر بالرعب والخوف في صوت شخص ما، وأنك تستمع إلى شيء حي. كل هذا يجعل القشعريرة تتملك جسدك".

وأضافت المحامية البريطانية: "يمكنك سماعهم يضحكون. إنه عمل تقشعر له الأبدان. إنهم ينتظرون هناك وهم يعلمون أن هذا الرجل سيأتي وأنه سيتم قتله وتقطيعه".

استغرق الأمر أسبوعا لكي يقنع المحاميان المخابرات التركية بالسماح لهما، مع مترجمهما العربي، للاستماع إلى التسجيلات، وتمكنتا من الاستماع إلى 45 دقيقة، جرى استخراجها من التسجيلات التي تم إجراؤها في يومين حاسمين قبل مقتل خاشقجي، بعد تفريغ ما يقارب الـ 5 آلاف ساعة من قبل المخابرات التركية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت الثلاثاء 9 أفريل 2019، منع دخول 16 سعوديا إلى الولايات المتحدة بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي وأوضحت المحامية أن فرقة القتل كانت تتحدث قبل مجيء خاشقجي عن كيفية تشريح الجثث والمطرب ماهر يشرح لهم حيث تحدث قائلا: "غالبا ما أسمع الموسيقى عندما أقطع الجثث. وأحيانا أحتسي قهوة وسيجار".