الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية مدينة تونسية ذكية واحدة ضمن سوق عالمية وعربية

نشر في  19 أوت 2019  (09:47)

تمتلك تونس مدينة ذكية واحدة وفق تقرير نشره صندوق النقد العربي، حول المدن الذكية في العالم العربي، في وقت تشير فيه البيانات الى أن حجم سوق المدن الذكية سيرتفع الى 717 مليار دولار بحلول 2023 .
وأضاف التقرير، الذي ورد على شكل موجز سياسات تحت عنوان « المدن الذكية في الدول العربية: تجارب مستوحاة من التجارب العالمية « ، ان التمويل والاطار التنظيمي والقانوني يشكلان اهم التحديات التي تواجه هذا المجال.
وتصدرت الامارات قائمة الدول العربية في المدن الذكية (5 مدن) تليها السعودية وقطر (3 مدن لكل منهما) والاردن والعراق (مدينتين لكل دولة) في حين تمتلك كل من الكويت وتونس وسوريا مدينة ذكية واحدة لكل منهما.
ويقوم مفهوم المدينة الذكية على توفر البنية التحتية التقنية والتطبيقات الذكية والاندماج المجتمعي في المنظومة الذكية علما وان بعض المدن العربية تمتلك مقومات للتحول الى مدن ذكية مثل الخدمات الادارية والحداثة.
ولاحظ التقرير ان الحكومات تنفق موارد طائلة للتحول الى المدن الذكية وانه يوجد توجه متزايد للشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم تمويل هذا التحول.
وتشير التوقعات الى ان حجم سوق المدن الذكية المقدر حاليا بنحو 308 مليار دولار سيتضاعف خلال السنوات المقبلة علما وان سنغافورة تتصدر قائمة الدول الذكية عالميا تليها نيويورك وتاتي ابو ظبي (الامارات) على راس قائمة الدول الذكية العربية .
وتتوفر في العالم العربي 24 مدينة ذكية من مجموع 115 مدينة رئيسية في الدول العربية مما يشكل 21 بالمائة من اجمالي المدن العربية وفق بيانات صندوق النقد العربي.


الأكثر قراءة

تداول فيديو "مفبرك" لتشويه المشير حفتر: الخبير في الشّؤون الليبية رافع الطبيب يكشف ما يلي
الروائية الإيطالية "فرانشيسكا ميلاندري" في رسالة مؤلمة: "أكتب إليكم من إيطاليا.. أكتب إليكم من مستقبلكم، حيثما ستكونون في غضون أيام قليلة"
وفاة الممرض التونسي "محمد وليد العياشي" بعد إصابته بفيروس كورونا أثناء القيام بواجبه في إحدى مستشفيات مدينة "ميلانو" الإيطالية
سقوط النسر بات وشيكاً
كافون يكشف عن أسباب طلاقه بعد شهرين فقط من زفافه
منذ قليل: لسعد بوجبل صاحب مجمع “ميديس” لصناعة الادوية يعلن امكانية تصنيع دواء "كلوروكين" وتوفيره مجانا لعلاج فيروس كورونا
وفاة رجل الاعمال التونسي منجي مامي جراء فيروس الكورونا
عاجل-تونس: التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية هذا التاريخ
ممرضة من صفاقس تواجه الياس الفخفاخ بكلام في الصميم وتقول له "كفانا مغالطات"
عاجل- الزهراء: إصابة جديدة بـ "فيروس كورونا" و المنطقة على حافّة الخطر

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك