الصفحة الرئيسية  ثقافة

ثقافة الفة بن رمضان ومروان الخوري على ركح قرطاج: سهرة للنسيان ..

نشر في  14 أوت 2019  (18:13)

"الصوت وحده لا يكفي" عبارة استحضرناها ونحن نتابع ما قدمته الفنانة التونسية الفة بن رمضان مساء الثلاثاء 13 اوت على ركح المسرح الروماني بقرطاج، اولا لنتفق انه لا يختلف اثنان في كون صاحبة "اصحاب" تعد من الفنانات التونسيات القلائل التي تمتلك خامة صوتية محترمة جدا بشهادة أهل الفن والموسيقى، لكن ان تمتلك صوتا جميلا لا يعني بالضرورة ان تقدم حفلا فنيا ناجحا او تترك بصمة اثر مرورك بهذا المهرجان او ذاك، فكم من صوت جميل بقى أسير حنجرة صاحبه لا لشيء سوى لأن هذا الفنان لا يمتلك حضورا ركحيا او لانه صاحب اطلالة باهتة وباردة لا تدفع الجمهور للتفاعل مع ما يقدمه..
في البداية لن نبالغ ان قلنا انّ مرور الفة بن رمضان بمهرجان قرطاج في دورته ال 55 لم يترك اي بصمة تذكر وكان باهتا دون روح لولا تلك الحركة التي قام بها ملك الاغنية الشعبية الهادي حبوبة باعتلائه الركح في اللحظات الأخيرة ومشاركة بن رمضان الغناء والرقص وهو ما ادخل نوعا من الحركية واعاد الحياة الى المسرح الروماني..
سهرة 13 اوت المتزامنة مع احتفال تونس بعيد المرأة تمنينا ان يكون فيها العيد عيدين لالفة بن رمضان، وان تحتفل لا بنجاح سهرتها القرطاجنية فحسب بل وتنتصر للفنان الوتري الذي طالما رددنا انه يتعرض للاقصاء من قبل المهرجانات الكبرى، لكن فنانتنا التونسية اهدرت هذه الفرصة التي قدمت اليها على طبق من ذهب ..


ولكي نعطي كل ذي حق حقه نقول ان الفنانة التونسية اطلت على جمهورها بثوب أنيق قبل ان تستهل حفلها باغنية "اصحاب" التي تحمل بصمة شريكها في السهرة مروان الخوري كلمات وتلحينا، ولان عديد الوجوه الفنية التونسية واكبت الحفل ولبت نداء "نصرة الفن التونسي"، توقفت بن رمضان لحظات لتحيي زملائها من الفنانين في الصفوف الاولى نذكر منهم الهادي حبوبة ومحمد الجبالي وامنة فاخر وايمان الشريف وايمن لسيق ومحسن الرايس وعبد الرحمان العيادي واحمد الماجري وغيرهم ..
ولم تكتف الفة بن رمضان في امتحانها القرطاجني باداء لون موسيقي واحد حيث راوحت بين الطربي والشعبي لكن دون ترتيب او تنسيق او اعتماد استراتيجية واضحة في الانتقال من نمط موسيقي الى آخر ..

ففي الطربي غنت بن رمضان "موش عوايدك " وانا بعشقك" لميادة الحناوي قبل ان تغني للهادي حبوبة "يا سيد الناس" و"السر والكمون" ثم انتقلت و غنت « جريت وجاريت » لنعيمة سميح، و« ما عندي والي » للسيدة نعمة.

ومن إنتاجها الخاص ادت« خذني لقلبك » من كلمات وألحان « مروان خوري »، « جات برية »، « شو باشتقلك أنا »، واختتمت ليلتها بأغنية « يقتل » قبل ان تعيد اداء « السر والكمون » وهنا التحق بها ملك الفن الشعبي « الهادي حبوبة » فغنى ورقص معها في حركة تفاعل معها جمهور قرطاج.
وللأمانة نقول ان الجزء المخصص لالفة بن رمضان ـ التي انتظرنا منها الكثير ـ مرّ مرور الكرام حيث بان بالكاشف أنها لم تستعد جيّدا لهذا الموعد، ولم تول هذه الفرصة أهمية كبرى، فغاب الحضور الركحي وغابت الكاريزما وهو ما يدفعنا الى ان نهمس لالفة ونقول لها أن الفنان ليس صوتا فقط بل انتاجات فنية وحضور ركحي وشد انتباه الجمهور لضمان الاستمرار في ساحة فنية البقاء فيها للمجتهد وليس للأفضل صوتا فقط..

انسحبت ألفة بن رمضان في الوقت الذي انتظرنا فيه ان تقدم ديو مع شريكها في السهرة مروان الخوري وهو ما لم يحدث حيث اطل الخوري بهدوئه المعتاد مرددا كلمات "خذني معك" التي غناها معه الجمهور وقبل اكمال الجزء المخصص له، توقف ليحيي الحضور ويهنئ المرأة التونسية بعيدها ..
ولأن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه توقعنا ان يحدث الخوري تغييرا على نسق السهرة لكنه اكتفى هو الآخر بترديد أغانيه دون اي حضور يذكر مخصصا مساحة هامة لاداء مجموعة من الأغاني التي قام بتلحينها فغنى لفضل شاكر " يا رب " و" باعشق روحك" و"بعدك يا هوى " و"قصر الشوق" ولاليسا غنى "بتمون" و"مغرم" لجاد نهلة قبل ان يطرب الحضور "بكل القصائد " ..
وكي لا نطيل اكثر وكي لا نقسو اكثر، نكتفي بالقول ان سهرة عيد المرأة بالدورة 55 من مهرجان قرطاج الدولي كانت تحت عنوان "سهرة للنسيان" .. فقط.


سناء الماجري


الأكثر قراءة

هذا موعد الدور الثاني للانتخابات الرئاسية والاعلان عن الفائز بمنصب رئيس الجمهورية
المنصف بن مراد يقدّم 15 مقترحا لرئيس تونس القادم ويعلن عن اسم المترشّح الذي سيسانده في الرئاسية
الوسط الفني يفجع بوفاة الفنانة منيرة حمدي
تعليقا على النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية: حافظ قائد السبسي يوجّه هذه الرسالة ليوسف الشاهد ويوجه له هذه الاتهامات
أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
في أوّل حوار صحفي له من خلف القضبان: نبيل القروي يتحدّث عن ظروف سجنه وعن الشاهد والنهضة وسعيّد ورسائله للتونسيين
بن علي يصارع الموت.. وابنته: ادعوا لبابا
المنصف بن مراد يعلّق على النتائج التقديرية للانتخابات الرئاسية ويذكّر بما يلي
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
القيادي في حركة النهضة محمد بن سالم يخرج عن صمته ويكشف المستور حول مورو والغنوشي ورفيق عبد السلام والشهودي

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك