الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية بعد انقطاع الماء في عدد من المناطق: بلادنا تحت "الشحّ المائي"!!

نشر في  13 أوت 2019  (16:45)

عبر عبد الله الرابحي كاتب الدولة للموارد المائية والصيد البحري في حديثه عن أسباب انقطاع الماء الصالح للشرب في المدة الأخيرة وخاصة أيام عيد الأضحى والحلول المطروحة لتجاوز هذه الإشكالية، عن أسفه للعائلات والمواطنين الذين عانوا من إنقطاع المياه في عدد من المناطق.   

 وأوضح الرابحي في تصريح لموزاييك اف ام أن عوامل كثيرة أدت لهذه الإنقطاعات، مؤكدا على أن الإستهلاك كان استثنائيا يوم العيد، قائلا "السبابل الكل خدموا فرد وقت وصار إستهلاك كبير للمياه"، إضافة إلى إنقطاع الكهرباء في عديد المناطق الذي أدى إلى إنقطاع المياه في محطات التزويد وتأخير عمل المنظومة الاستباقية التي جهزناها في عدد من المناطق''.

وشدد الرابحي على أنه تم الاستعداد بشكل استثنائي للعيد عبر ملإ الخزانات ووضع منظومة إستباقية، ''لكن عوامل مثل ارتفاع درجات الحرارة واحتفالات العيد والموسم السياحي.. أدت إلى إفراغ الخزانات في ساعات قليلة، في حين أنها معدة للإمتلاء كل 24 ساعة''، وفق قوله. 

ودعا الرابحي المواطنين إلى "الصبر"، قائلا إن سلطة الإشراف تعمل جديا على إيجاد حلول لكل المناطق التي تعاني مشاكل في توزيع المياه، مؤكدا أن "246 منطقة كانت تفتقد إلى الماء الصالح للشراب في 2016 لم يتبق منها غير 46 فقط حالياً".

وشدد الرابحي على أن تونس تعتبر بلدا فقيرا مائيا لكن السلوك الاستهلاكي للمواطن لا ينم على وعي بذلك، وقال في هذا الصدد "بلادنا تحت الشح المائي ونتصرف عكس ذلك" داعيا المواطنين إلى تغيير سلوكهم الاستهلاكي للماء الصالح للشراب، مشيرا إلى أن سعر 3 متر مكعب من مياه التحلية تكلّف ميزانية الدولة كثيرا.

 

 


الأكثر قراءة

أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
مواطنة تقدم شهادة مفزعة عن مدة الانتظار في ديوانة مطار تونس قرطاج.. وعند وصولها للامارات تدخل عبر بوابة الكترونية فى ثواني وجيزة!
رضا بلحاج يتحدّث عن المبلغ الذي ستتقاضاه أرملة رئيس الجمهورية الراحل وينشر "تصحيحا وشهادة للتاريخ"
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
زوج مرام بن عزيزة يستولي منها ومن امرأة أخرى على 400 مليون ويختفي إلى وجهة غير معلومة.. خديجة الفهري تتحدث عن تفاصيل صادمة!
أحمد السعدني بعد وفاة طليقته: تعلمت الدرس متأخراً
نداء تونس يهدد بسحب دعمه لعبد الكريم الزبيدي
الفة بن رمضان ومروان الخوري على ركح قرطاج: سهرة للنسيان ..
بعد بدء المحاكم.. حاكم دبي يشوّه سمعة الأميرة هيا بهذه الاتهامات
وُلد في تونس ودرس الطب ولمّا تخرّج منحوه راتبا ب314 دينارا شهريا: مأساة طبيب تونسي من أصول فلسطينية

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك