الصفحة الرئيسية  أخبار وطنية

أخبار وطنية عبد الكريم الزبيدي يحسم قراره في الترشح للرئاسية، وهذه القائمة الاسمية للنواب الذين اتموا جمع التزكيات البرلمانية لفائدته

نشر في  06 أوت 2019  (13:11)

علم موقع الجمهورية من مصادر جديرة بالثقة ان وزير الدفاع حسم قراره في موضوع الترشح للانتخابات الرئاسية بالموافقة خاصة بعد جمع التزكيات النيابية واطلاق حملات شعبية لمساندته للترشح لهذا المنصب خاصة بعد وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي واتجاه حركة نداء تونس الى الاعلان رسميا خلال الساعات القليلة القادمة عن دعمها له. 

ويفرض القانون الانتخابي على كل مرشح للرئاسيات الحصول على تزكية 10 نواب من مجلس نواب الشعب، أو 40 من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من 10 آلاف من الناخبين المرسمين والموزعين على الأقل على 10 دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن 500 ناخب بكل دائرة منها.

في هذا الاطار تجدر الاشارة الى ان القائمة الاسمية للنواب الذين اتموا جمع التزكيات البرلمانية لفائدة وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي كما يلي:

-النائبة ريم محجوب (آفاق تونس)

- فاضل بن عمران (نداء تونس)
- وفاء مخلوف (نداء تونس)
- علي بن سالم (نداء توس)
- محمد الطرودي (مشروع تونس)
- فيصل التبيني (صوت الفلاحين)
- عبد الرؤوف الماي (مستقل)
- علي بنور (افاق تونس)
- المنصف السلامي (نداء تونس)
- فاطمة المسدي (نداء تونس)
 
وولد عبد الكريم الزبيدي بمدينة رجيش من ولاية المهدية، وهو متحصل على دبلوم الدراسات والبحوث في البيولوجيا البشرية ودبلوم الدراسات المعمقة في الفيزيولوجيا البشرية والأستاذية في العلوم الصيدلانية البشرية والأستاذية في الفيزيولوجيا البشرية والاستكشاف الوظيفي وشهادة الدكتوراه في الطب.

وشغل عبد الكريم الزبيدي منصب أستاذ مساعد بصفة أجنبي بكلية الطب "غرانش بلانش" بليون وذلك من سنة 1976 إلى سنة 1978، فأستاذ مساعد استشفائي جامعي بكلية الطب بسوسة من سنة 1978 إلى سنة 1981، ثم منسق لتكوين الفنيين السامين للصحة من سنة 1981 إلى سنة 1988 بنفس الكلية قبل أن يصبح أستاذا استشفائيا جامعيا محاضرا من سنة 1982 الى سنة 1986 قبل أن يشغل خطة رئيس قسم العلوم الأساسية من سنة 1982 إلى سنة 1989 في ذات المؤسسة الجامعية.
كما عمل كأستاذ استشفائي جامعي بكلية الطب بسوسة منذ سنة 1987 فرئيس قسم الاستكشاف الوظيفي بمستشفى "فرحات حشاد" بسوسة من 1990 إلى سنة 1999، قبل أن يكلف بمهمة في بعثات خبراء لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة منذ 1992 في مجال "التطبيقات الطبية للطاقة الذرية" بعديد البلدان.

وأصبح عبد الكريم الزبيدي إثر ذلك رئيسا لقسم الفيزيولوجيا والإستكشافات الفيزيولوجية بوزارة الصحة العمومية ثم رئيسا لجامعة الوسط من سنة 1995 إلى سنة 1999 قبل أن يشغل منصب كاتب دولة لدى الوزير الأول مكلفا بالبحث العلمي والتكنولوجيا من سنة 1999 إلى سنة 2000 فوزيرا للصحة سنة 2001 ووزيرا للبحث العلمي والتكنولوجيا سنة 2002 ليشغل من سنة 2005 إلى سنة 2008 خطة عميد لكلية الطب بسوسة.
 
وكان عبد الكريم الزبيدي عين وزيرا للدفاع الوطني في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة من 27 جانفي 2011 إلى 13 مارس 2013، كما يشغل حاليا منصب وزير للدفاع الوطني منذ سبتمبر 2017. 

وقد ألف او ساهم في كتابة نحو 140 إصدار و300 مداخلة علمية كما اشرف على 40 أطروحة في الطب. 


الأكثر قراءة

أشهر اسماء المرأة الامازيغية ومعانيها
مواطنة تقدم شهادة مفزعة عن مدة الانتظار في ديوانة مطار تونس قرطاج.. وعند وصولها للامارات تدخل عبر بوابة الكترونية فى ثواني وجيزة!
رضا بلحاج يتحدّث عن المبلغ الذي ستتقاضاه أرملة رئيس الجمهورية الراحل وينشر "تصحيحا وشهادة للتاريخ"
ماهي الدول التي يمكن للتونسيين دخولها بدون تأشيرة ؟
زوج مرام بن عزيزة يستولي منها ومن امرأة أخرى على 400 مليون ويختفي إلى وجهة غير معلومة.. خديجة الفهري تتحدث عن تفاصيل صادمة!
أحمد السعدني بعد وفاة طليقته: تعلمت الدرس متأخراً
نداء تونس يهدد بسحب دعمه لعبد الكريم الزبيدي
الفة بن رمضان ومروان الخوري على ركح قرطاج: سهرة للنسيان ..
بعد بدء المحاكم.. حاكم دبي يشوّه سمعة الأميرة هيا بهذه الاتهامات
وُلد في تونس ودرس الطب ولمّا تخرّج منحوه راتبا ب314 دينارا شهريا: مأساة طبيب تونسي من أصول فلسطينية

رياضة

آخر أخبار الرياضة

فايس بوك